الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات جديدة بحق روسيا

22/09/2022 06:11AM

أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الأربعاء، أن هناك مباحثات حول فرض عقوبات جديدة بحق روسيا. 

وقال بوريل إن "وزراء الاتحاد الأوروبي وافقوا على اتخاذ إجراءات إضافية ضد روسيا في أقرب وقت ممكن"، منددا بقرار موسكو إجراء استفتاءات في أراض أوكرانية. 

أتت تصريحات بوريل  في ختام اجتماع استثنائي غير رسمي عقده في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتّحدة وزراء خارجية دول الاتّحاد الأوروبي واعتمدوا خلاله بياناً "يدين بشدّة التصعيد الروسي الأخير".

وأشار إلى أن "إجراء استفتاء في الأراضي الأوكرانية يمثل انتهاكا صارخا لسيادة أوكرانيا وميثاق الأمم المتحدة". 

وشدد المسؤول الأوروبي على أن "الاتحاد الأوروبي لن يعترف أبدا بالأراضي موضوع الاستفتاءات الروسية إلا كجزء من أوكرانيا"، مؤكدا أنه "ستتم محاسبة روسيا وقيادتها وجميع الضالعين في تنظيم الاستفتاءات وانتهاكات حقوق الإنسان في أوكرانيا". 

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيواصل "دعم جهود أوكرانيا بالمعدات العسكرية مهما استغرق الأمر". 

وأعلنت السلطات التي عينتها موسكو في أربع مناطق في أوكرانيا، الثلاثاء، إجراء استفتاءات عاجلة بشأن الانضمام إلى روسيا بدءا من 23 ولغاية 27 سبتمبر، في خضم هجوم أوكراني مضاد.

وتوعدت الرئاسة الأوكرانية "بالقضاء" على التهديد الروسي بينما قارنت وزارة الدفاع تلك الاستفتاءات بـ"آنشلوس"، في إشارة إلى ضم النمسا إلى ألمانيا النازية في عام 1938.

وكشفت عن تنظيم الاستفتاء السلطات الانفصالية في منطقتي لوغانسك ودونيتسك وكذلك في خيرسون التي احتلها الجيش الروسي في جنوب أوكرانيا وفي منطقة زابوريجيا وفيها أكبر محطة نووية في أوروبا. 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك