حزب الله يدخل أذرع إيران العراقية إلى لبنان!

22/09/2022 02:30PM

كتبت نورا الحمصي في "السياسة":

أثارت قضية إعفاء العراقيين من الحصول على تأشيرة دخول إلى لبنان جُملة من التساؤلات حول الغاية من ذلك وعن احتمال دخول عناصر تابعة للحشد الشعبي والحرس الثوري إلى بيروت.

مع الإشارة إلى أنّ عدد الطائرات التي توجهت من العراق إلى لبنان بعد هذا القرار، أثارت ريبة رواد مواقع التواصل الاجتماعي سيما وأنّ الموسم السياحي في بلد الأرز قد انتهى أمّا إذا كان التبرير يرتبط بالعلاج الطبي فيمكن القول إنّ لبنان خسر مكانته كمستشفى للشرق.

هذا وانتشرت في الفترة الأخيرة معلومات صحافية تؤكد أنّ أغلبية الزوار العراقيين الوافدين إلى لبنان هم من الحشد الشعبي والحرس الثوري وأنّ العين على طرابلس. 

"السياسة"، قررت استقصاء المعلومات الأكيدة ومعرفة ما يدور في الكواليس. وفي السياق، نفى مصدر أمني عراقي في حديث لموقعنا جُملة وتفصيلًا كل ما يحُكى في لبنان عن خشية من دخول أذرع إيران بعد إلغاء التأشيرة.

ولفت إلى أنّ جماعة الفصائل حين تريد الدخول إلى لبنان لن تكون بحاجة إلى تأشيرة لأنها ستدخل حتمًا عبر المعابر غير الشرعية من سوريا. مؤكدًا أنّ "حزب الله" قد فعل ذلك سابقًا وأدخل هذه الجماعات ونقلها من سوريا إلى لبنان عبر معابره.

هذا وأكد المصدر أنّ أذرع حزب الله مُتواجدة أصلًا في سوريا ويتم صرف رواتبها من الحرس الثوري الإيراني وتنسّق مباشرة مع حزب الله.

أمّا بالنسبة لزيادة عدد الرحلات من العراق إلى لبنان وخفض رسم الذهاب، فردّ المصدر سبب ذلك للزيارة الأربعينية حيث لا يمكن للطائرات أن تقلع فارغة ما دفع ببعض الشركات لخفض الرسوم للتشجيع على الذهاب الى لبنان مع إبقاء مبلغ العودة ذاته. مشددًا على أنّ ارتفاع عدد الطائرات من العراق إلى لبنان سببه زيارة الأربعين.

هذا وربط المصدر  إلغاء التأشيرة من العراق إلى لبنان بالاتفاقيات الحاصلة بين البلدين بهدف إمداد بيروت بالنفط.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك