أميركا تعلن عن مساعدات إنسانية إضافية لأفغانستان

23/09/2022 08:40PM

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، إن بلاده تعهدت بتقديم 327 مليون دولار ‏كمساعدات إنسانية إضافية لشعب أفغانستان.

قال بلينكن: "أمريكا تقدم ما يقرب من 327 مليون دولار كمساعدات إنسانية إضافية لمساعدة الشعب الأفغاني".

وفي الشهر الماضي، أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) عن ثلاث حزم مساعدات بقيمة 150 مليون دولار لأفغانستان.

وسيخصص مبلغ 80 مليون دولار لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، لتحسين الأمن الغذائي والتغذية للأفغان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، بما في ذلك دعم صغار منتجي الأغذية والنساء والمزارعين الأسريين والرعاة والصيادين، كما جاء في بيان الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID".

كما تم تخصيص 30 مليون دولار لهيئة الأمم المتحدة للمرأة لدعم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في أفغانستان، إضافة إلى تخصيص 40 مليون دولار أخرى من المعونة إلى منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ستوفر لمئات الآلاف من الأفغان الفقراء مساعدات نقدية لإبقاء أطفالهم في المدرسة.

وسيطرت حركة "طالبان" (الخاضعة لعقوبات الأمم المتحدة بسبب الأنشطة الإرهابية) على السلطة في أفغانستان، في 15 آب/أغسطس 2021، تزامنا مع انسحاب قوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) من البلاد.

وشكلت طالبان حكومة مؤقتة لإدارة شؤون أفغانستان؛ بعد تفكك الحكومة السابقة الموالية للرئيس أشرف غني، الذي غادر البلاد قبيل وصول مقاتلي الحركة إلى كابول، من دون مقاومة تذكر.

ولم تعترف دول العالم بالحكومة التي شكلتها طالبان، حتى الآن؛ مشترطة وفاءها بعدة شروط، في مقدمتها ضمان الحريات واحترام حقوق المرأة والأقليات، وألا تصبح الأراضي الأفغانية نقطة انطلاق للأعمال الإرهابية.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك