بوتن يوقع قوانين ضم 4 مناطق أوكرانية

05/10/2022 01:39PM

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على أربعة قوانين دستورية فيدرالية بشأن ضم أربع مناطق أوكرانية إلى بلاده عقب استفتاء رفضته كييف ومعها المجتمع الدولي.

وبحسب وسائل إعلام روسية فقد وقع بوتين على قوانين ضم دونيتسك ولوغانسك، ومقاطعتي زابوريجيا وخيرسون والتي بموجبها  يتم الاعتراف بسكان المناطق الجديدة من تاريخ إدراج هذه الأراضي في روسيا  كمواطنين روس.

وقد منحت القوانين الدستورية الجديدة  الذين يرغبون في التخلي عن الجنسية الروسية شهرًا لتقديم الطلبات، مع تحديد أن الحصول على الجنسية ممكن بشرط تقديم طلب وأداء اليمين كمواطن روسي.

وتشكل المناطق التي جرى ضمها 15 بالمئة من مساحة أوكرانيا، في أكبر ضم للأراضي في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، ولاقت هذه الخطوة رفضا واسع النطاق من الدول الغربية وحتى من العديد من حلفاء روسيا المقربين.

ورفض الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إعلان الضم الروسي لمناطق محتلة، كاشفا أنه سيتقدم بطلب من أجل انضمام "عاجل" لبلاده الى حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وأصدر زعماء دول الاتحاد الأوروبي بيانا، الجمعة، أعلنوا فيه رفض وإدانة هذا "الضم غير القانوني"، واتهموا موسكو بتعريض "الأمن العالمي للخطر"، وشجب الناتو "الضم غير الشرعي".

وفي الوقت ذاته استخدمت موسكو حق النقض (الفيتو)، لإحباط قرار قدمته الولايات المتحدة وألبانيا في مجلس الأمن الدولي يهدف إلى إدانة إعلان روسيا ضم مناطق أوكرانية إلى أراضيها.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa