بو صعب: اصرينا خلال التفاوض على الحصول على كامل حقل قانا والجيش لم يتم تغييبه عن ملف الترسيم

27/10/2022 11:58PM

ذكر نائب رئيس مجلس النواب ​الياس بو صعب​، فيما يخص الاوسمة، أن "في عهد رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ تم توزيع اقل عدد اوسمة من آخر 4 عهود، وكان يجب توضيح موضوعها".

واشار في حديث لبرنامج "صار الوقت"، عن موضوع ​ترسيم الحدود البحرية​، إلى أن "طلبت من دايفد هايل استئناف التفاوض في الترسيم وهذا ما حصل بعد ارساله وسطاء وسفراء، ورأينا نافذة امل في موضوع ترسيم الحدود عرفنا كيف نفاوض للوصول لنتيجة، وعرفنا الاستفادة من ظرف معين وتكمشنا بموقفنا في ملف الترسيم".

ولفت بو صعب، إلى أن "الهدف من ​الخط 29​ كان للتفاوض مع ال​اسرائيل​يين وهذا الخط تفاوضي للتوصل الى اتفاق عادل"، مؤكداً أن "وجود المقاومة وسلاحها كان بمثابة قوة لملف الترسيم، وقال الوسيط الأميركي ​آموس هوكشتاين​ أن الصواريخ اذا ما تطايرت في المنطقة كانت لتضرب كل استقرار المنطقة".

وأفاد، بأن "الجيش لم يتم تغييبه في ملف الترسيم اطلاقاً"، وتساءل: "كل الاتفاقات السابقة من الهدنة الى الخط الازرق تذكر كلمة اسرائيل فهل هذا يعني انها اعتراف باسرائيل؟"، موضحاً أن "لبنان طالب بكامل حقل قانا خلال التفاوض 23+ ( اي كامل حقوق الغاز من حقل قانا)".

واضاف: "تبادل الاتصالات والرسائل للتوصل الى اتفاق في الترسيم دام ايام وساعات وتمسك لبنان بموقفه لتحصيل قرابة 95 % واكثر من مطالبه".

وتابع: على مدى شهر كان التواصل مستمراً لانهاء ملف الترسيم وبات بوتيرة اسرع وللامانة فالوسيط الأميركي آموس هوكشتاين كان وسيطاً نزيهاً ولم يكن طرفاً والعقلية التي اتى بها هي التي ساهمت بالوصول الى اتفاق. اصرينا خلال التفاوض على الحصول على كامل حقل قانا ولم نقبل بالاقتراحات الاسرائيلية السابقة التي كانت تصلنا عبر الوسيط الاميركي حتى اخرها الذي كان على قاعدة : Take it or leave it

وعن رد ميقاتي على عون الليلة قال قرأت ما كتبه ميقاتي بحق رئيس الجمهورية واقول له : مش لإلك  هيدا الكلام ولا اتمنى ان يتحدث رئيس حكومة عن رئيس جمهورية بهذا الشكل


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa