من عين الرمانة إلى النقاش: تأليه للزعيم وخوف من التفكير مرتين!

04/11/2022 10:40AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

على وقع أزمة اقتصادية صُنّفت الأسوأ بالتاريخ ومع انقطاع كلّ أساسيات الحياة من أدوية وكهرباء ومياه وغلاء يكوي الجميع وتضخم ودمار وأزمات سياسية، ما زال بعض اللّبنانيين وفي مشهد غير منطقي "يؤلهون" الزعيم ويدافعون عنه لا بل يفدونه بالدمّ. 

وصحيح أنّ ظاهرة تأليه الزعيم منتشرة في العالم، غير أنّ وجودها في لبنان بهذا الشكل ورغم الأزمات التي تهطل كزخات رصاص على رؤوس المواطنين لم تعد مفهومة. 

فماذا يقول علم النفس؟

المعالجة النفسية يارا سنجب تعتبر أنه "أسهل لأيّ شخص كان أن يبرّر موقفه على أن يُعيد صياغة وفهم توجهه وتغيير تفكيره، لأنّ التغيير هو الأصعب".

وفي حديث لـ "السياسة" تشير إلى أنّ "التغيير يعني تغيير القيم ووجهات النظر، وهذا ما لن يقدم عليه أي شخص، لذلك يلجأ الى التبرير للزعيم، لأن التبرير أسهل من الاعتراف بالخطأ أو اللّجوء إلى تغيير المعتقدات أو الانتماء السياسي".

وبحسب سنجب، "هذا الأمر لا ينطبق فقط على الشق السياسي بل يدخل في إطار العلاقات والحياة الشخصية، فمثلًا: هناك أشخاص يقبلون الاستمرار بعلاقات سامة لفترات طويلة على إنهائها والبدء من جديد".

وتلفت سنجب الى أنّ "الانتماءات السياسية في لبنان تنطلق من العائلة، ومتجذرة بها في أكثرية الأوقات، وتغيير انتماء شخص يعني تغيير منهجية التفكير والانتماء، وتغيير كل ما كانت العائلة تؤمن به منذ القدم".

وهذا الأمر، بحسب سنجب مكلف جدًا نفسيًا واجتماعيًا لأن الفرد ممكن أن يعتبر أنّ ما يحصل هو خيانة لعائلته ولمعتقداته السابقة".

معتبرة أنّ "هذه المسألة لها تداعيات كبيرة من الممكن أن لا يتحمّلها الفرد".

وتقترح سنجب بعض الحلول للخروج من هذه الحالة، منها أن يتحدى الفرد أفكاره ويعيد النظر بها ليقرر إن كان يريد أن يكمل في هذا المسار أم لا.

إلى ذلك، شهد استديو برنامج "صار الوقت" ليل الخميس هرجًا ومرجًا وصل إلى التكسير وتحول إلى مشهد غير حضاري على خلفية اختلاف آراء، مع الإشارة إلى أنّ المشهد المرعب افتعله جمهور التيار الوطني الحر". وتطول التجارب المماثلة في لبنان التي قد يكون أهمها أحداث الطيونة وعين الرمانة، ما يوحي بأنّ فرصة إعادة النظر بالمسلّمات ضئيلة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa