روسيا تعيد تنشيط حسابات على مواقع التواصل للتأثير على انتخابات الكونغرس

06/11/2022 09:31PM

بحسب الصحيفة الأمريكية، فقد ظهر المستخدم الذي يُعرف باسم نورا بيركا (Nora Berka) على منصة Gab مرة أخرى في أغسطس/آب 2022، بعد صمت دام عاماً، وأعاد نشر عدد قليل من الرسائل ذات الموضوعات السياسية المحافظة، قبل كتابة سلسلة من المنشورات اللاذعة. 

شوهت معظم المنشورات صورة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وغيره من الديمقراطيين البارزين، وأحياناً بشكل فاضح. وأعربت المنشورات أيضاً عن أسف صاحبها لاستخدام أموال دافعي الضرائب لدعم أوكرانيا في حربها ضد القوات الروسية الغازية، واصفة الرئيس الأوكراني بأنه رسم كاريكاتوري مستوحى من الدعاية الروسية.

بحسب الصحيفة، فإن الحساب مرتبط بنفس الوكالة الروسية السرية التي تدخلت في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، ومرة أخرى عام 2020، وهي وكالة أبحاث الإنترنت في سانت بطرسبرغ، وفقاً لمجموعة الأمن السيبراني Recorded Future.

يتمتع حساب نورا بيركا على منصة Gab بالعديد من خصائص المستخدم غير الأصيل. لا توجد صورة للملف الشخصي أو تحديد تفاصيل السيرة الذاتية. لم يرد أحد على رسالة أُرسلت إلى الحساب من خلال منصة Gab. 

ينشر الحساب، الذي يضم أكثر من 8 آلاف متابع، منشورات حول القضايا السياسية حصرياً -ليس في ولاية واحدة فقط، ولكن في جميع أنحاء البلاد- وغالباً ما ينشر منشورات كاذبة أو مضللة. وتحظى معظم المنشورات بمشاركات قليلة، ولكن منشوراً حديثاً عن مكتب التحقيقات الفيدرالي تلقى 43 رداً وأُعيدَ نشره 64 مرة. 

التأثير على انتخابات الكونغرس 

يُعد هذا الحساب جزءاً مما حددته المجموعة والباحثون الآخرون على أنه جهد روسي جديد، مع اقتراب انتخابات التجديد النصفي، الثلاثاء، 9 نوفمبر/تشرين الثاني. والهدف، كما في السابق، هو تأجيج الغضب بين الناخبين المحافظين وتقويض الثقة في النظام الانتخابي الأمريكي. هذه المرة، يبدو أنه يهدف أيضاً إلى تقويض المساعدة العسكرية الواسعة من جانب إدارة بايدن لأوكرانيا. 

كما استهدفت على وجه التحديد المرشحين الديمقراطيين في السباقات الأكثر تنافساً، بما في ذلك مقاعد مجلس الشيوخ في أوهايو وأريزونا وبنسلفانيا. 

لا تُظهر الحملات مدى ضعف النظام السياسي الأمريكي أمام التلاعب الأجنبي فحسب، بل تُظهر أيضاً كيف تطور مروجو المعلومات المضللة، وتكيفوا مع الجهود التي تبذلها منصات وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية لإزالة المحتوى الزائف أو الخادع أو التقليل من شأنه.

في أكتوبر/تشرين الأول 2022، أصدر مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية تحذيراً من تهديد المعلومات المضللة التي تنتشر عن طريق "القنوات والوسائط المظلمة عبر الإنترنت وتطبيقات المراسلة والمواقع الإلكترونية المخادعة ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية والشخصيات المزيفة عبر الإنترنت". ويمكن أن تتضمن المعلومات المضللة مزاعم بأن بيانات أو نتائج التصويت قد اختُرِقَت. 

وحثت الوكالات الناس على عدم الإعجاب بالمشاركات أو مناقشتها أو مشاركتها عبر الإنترنت من مصادر غير معروفة أو مشكوك فيها. لم تحدد الوكالات جهوداً معينة، لكن منصات وسائل التواصل الاجتماعي والباحثين الذين يتتبعون المعلومات المضللة كشفوا مؤخراً عن مجموعة متنوعة من الحملات من قبل روسيا والصين وإيران.

فيما عثرت شركة Recorded Future وشركتان أخريان لأبحاث الوسائط الاجتماعية، وهما Graphika وMandiant، على عدد من الحملات الروسية التي تحولت إلى Gab وParler وGetter وغيرها من المنصات الأحدث التي تفخر بخلق مساحات غير خاضعة للإشراف باسم حرية التعبير. 

تُعد هذه حملات أصغر بكثير من تلك التي أُطلِقَت في انتخابات عام 2016، حيث وصلت حسابات غير صحيحة إلى ملايين الناخبين عبر الطيف السياسي على منصة فيسبوك وغيرها من المنصات الرئيسية. ومع ذلك، قال الباحثون إن الجهود ليست أقل ضرراً في الوصول إلى مستخدمين سريعي التأثر يمكنهم المساعدة في تحقيق الأهداف الروسية. 

استُخدِمَت العديد من الحسابات التي حددها الباحثون سابقاً من قبل منفذ إخباري يطلق على نفسه غرفة الأخبار للمواطنين الأمريكيين والأوروبيين. وقد ربطت شركة ميتا، التي تملك منصتي فيسبوك وإنستغرام، منفذ الأخبار بالحملات الإعلامية الروسية التي تتمحور حول وكالة أبحاث الإنترنت.

يبدو أن الشبكة قد انحلَّت منذ ذلك الحين، والعديد من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي المرتبطة بها أصبحت خامدة بعد أن تم التعرف عليها علناً في انتخابات 2020. بدأت الحسابات في النشاط مرة أخرى في أغسطس/آب، وسبتمبر/أيلول، حيث عاد العمل النشيط من جديد، وكأنها خلايا نائمة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa