الولايات المتحدة تعلق على الغارات التركية في شمال سوريا

20/11/2022 01:22PM

علقت الولايات المتحدة، الأحد، على الضربات التي شنتها تركيا ضد قوات سوريا الديمقراطية في شمال البلاد واصفة الوضع هناك بالـ "الصعب".

ودعا منسق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، بريت ماكغورك، إلى التوقف عن زعزعة الاستقرار في شمالي سوريا.

وردا على سؤال بشأن الغارات الجوية التركية على مواقع لقوات سوريا الديمقراطية الكردية على هامش مؤتمر حوار المنامة، وصف ماكغورك الوضع في شمال سوريا بـ "الصعب".

وأكد على التزام الولايات المتحدة وحرصها لإبقاء الحدود السورية التركية آمنة، مشيرا إلى أن واشنطن ليس لديها أي معلومات عن الجهة التي نفذت هجوم إسطنبول الأخير.

واتّهمت قوّات سوريا الديمقراطيّة، ليل السبت، تركيا بشنّ ضربات على مناطق تحت سيطرتها في شمال سوريا وشمال شرقها، فيما أعلنت أنقرة بُعيد القصف أنّ "ساعة الحساب دقّت" بعد أسبوع على تفجير دموي في إسطنبول اتّهمت الأكراد بالوقوف خلفه.

وجاءت الغارات رغم نفي حزب العمال الكردستاني وقوّات سوريا الديمقراطيّة التي تشكّل القوّات الكرديّة عمودها الفقري وتدعمها واشنطن، أيّ علاقة لهما بتفجير عبوة ناسفة في إسطنبول، الأحد الماضي، أسفر عن مقتل ستّة أشخاص وإصابة 81 آخرين بجروح.

وشن الطيران التركي، ليل السبت، سلسلة من الغارات الجوية استهدفت مواقع لقوات سوريا الديمقراطية الكردية في كوباني وعين عيسى وتل رفعت شمالي سوريا.

وقال مراسل "الحرة" إن الجيش التركي أطلق ثلاث قذائف على وسط مدينة كوباني، إضافة إلى قصف منطقة الكوجرات في أطراف مدينة المالكية على الحدود السورية التركية.

وقالت وسائل إعلام تركية إن الطيران التركي قصف مواقع لحزب العمال الكردستاني وقوات سوريا الديمقراطية في شمال العراق "السليمانية وسنجار وقنديل ودهوك" وفي شمال سوريا، بالإضافة إلى تحليق كثيف للطيران التركي في أجواء شمال شرق سوريا.

على صعيد آخر، أكد منسق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي الأميركي التزام الولايات المتحدة طويل الأمد تجاه أمن المنطقة برمتها.

وقال ماكغورك إن الشراكات هي المبدأ الأول لسياسة الولايات المتحدة في المنطقة وتقويتها وتطوير أخرى جديدة، لافتا إلى أن بناء تحالفات لمواجهة مختلف التحديات مثل إيران، وأمن الغذاء والطاقة وتغير المناخ تعد أولوية.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa