لأول مرة.. بريطانيا ترسل طائرات إلى أوكرانيا

23/11/2022 07:46PM

أعلن وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، الأربعاء، أن المملكة المتحدة تقدم دعما جديدا لأوكرانيا بطائرات هليكوبتر لأول مرة، في تصعيد لدعم مقاومة كييف ضد الغزو الروسي.

وسيتم توفير ثلاث طائرات هليكوبتر من طراز "سي كينغ"، وصلت أولاها بالفعل إلى أوكرانيا، بحسب ما نقلت صحيفة "الغارديان" عن وكالة الإعلام البريطانية، التي أشارت إلى أنها أول طائرات ترسلها المملكة المتحدة إلى أوكرانيا منذ بداية الغزو في فبراير الماضي. 

وأعلن والاس أيضا، خلال زيارة له إلى النرويج، إنه تم إرسال 10 آلاف طلقة مدفعية إضافية لمساعدة أوكرانيا في تأمين الأراضي التي استعادتها من القوات الغازية في الأسابيع الأخيرة، مضيفا "دعمنا لأوكرانيا لا يتزعزع". 

يأتي الدعم الجديد، بعد زيارة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، للعاصمة الأوكرانية كييف السبت الماضي، أعلن فيها أن بريطانيا ستقدم حزمة دفاع جوي بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني (59.4 مليون دولار)، تشمل أسلحة مضادة للطائرات وتقنيات لمكافحة الطائرات المسيرة المقدمة إلى روسيا من إيران. 

وكشفت وزارة الدفاع البريطانية، أن البحرية الملكية دربت عناصر من القوات المسلحة الأوكرانية لمدة ستة أسابيع على هذه الطائرات في المملكة المتحدة. 

وكانت وزارة الدفاع قد قالت في وقت سابق الأربعاء، في تحديث يومي لمعلومات المخابرات على تويتر إنه "من المرجح أن روسيا استهلكت كل مخزونها الحالي تقريبا من الأسلحة إيرانية الصنع، بعد إطلاق العديد منها ضد أوكرانيا منذ سبتمبر، وستسعى للحصول على المزيد من تلك الإمدادات قريبا". 

وأشارت إلى أن الهجمات الروسية تمزج بين استخدام الطائرات المسيرة وأنظمة الأسلحة التقليدية التي يمكن إعادة استخدامها.

وتعرضت منشآت للبنية التحتية في كييف للقصف الأربعاء، كما أعلن رئيس البلدية فيتالي كليتشكو، بعد سلسلة انفجارات في العاصمة الأوكرانية، فيما أعلنت الإدارة العسكرية في المدينة مقتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص وإصابة ستة جراء الضربات.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك