نجمات يعاندن الزمن: ما زلنا في مقتبل العمر

28/11/2022 12:10PM

كتبت غنوة دريان في "السياسة":

نجمات في عالم السينما، لمعن في أواخر السبعينيات وتأكدت نجوميتهن في حقبة الثمانينات، رافقنا نجوميتهن ونجاحاتهن، وكن يحملن كل عناوين الانوثة والإغراء، منهن من لقّبت نفسها بنجمة مصر الأولى مثل نبيلة عبيد، وأخرى لقّبت نفسها بنجمة الجماهير كنادية الجندي، وكان الصراع محتدمًا بين النجمتين فالأولى كانت متزوجة من السفير القدير أسامة الباز الذي كان يعمل في فريق الرئيس الاسبق حسني مبارك والثانية كانت تصر على أنها نجمة الشباك الأولى بلا منازع.

صراع خفي استمر لعقدين من الزمن بينهما، حرب لا هداوة فيها ودسائس ومؤامرا. وإلى جانبهما كانت ليلى علوي، الهام شاهين ويسرا في عز المجد والتألق أفلام جريئة وقبلات وكل ما يشتهي أن يراه الشباب العربي المكبوت في تلك الحقبة،ا لتي لم نكن نعيش فيها بعيدًا من عصر العولمة.

ولا ننسى فيفي عبده التي لقّبت نفسها بالراقصة الأولى في العالم العربي.

للأسف الشديد ومع كل الاحترام لتاريخهن إلا انهن يعشن حالة انكار مع الواقع لا يعترفن بأن الزمن لعب لعبته ودخلن في حالة حرب مع الواقع. فنادية الجندي التي بلغت الثمانين من العمر، لا تعترف على الإطلاق بالزمن ولا بأنها خضعت لعمليات تجميل، ولا بأن الفلتر هو رفيقها الدائم في صورها، ومازالت تردد عبارة جمهوري وأنا الأكثر شعبية، وملكة الايرادات ونحن لم نر لها أي عمل منذ عدة سنوات سوى العمل اليتيم الذي جمعها مع نبيلة عبيد بعدما أدركت النجمتان بأن الزمن لم يعد يقف في صفهما، ولكن العمل لم يجد أي صدى يذكر، فبدل إعلان الاعتزال في قمة الشهرة والنجومية، تحولنّ إلى سيدات مجتمع وديكور في مهرجانات تحمل العديد من العناوين.

بعيدا من الفن، عمليات التجميل شوهت وجه نبيلة عبيد، ونادية الجندي تظهر بصور وكأنها وجه جديد في عالم الفن من دون أن تلتفت إلى كم التعليقات التي تتلقاها وكلها تجمع أن عليها احترام سنها وتاريخها والاقدام على الاعتزال وهي على أبواب أن تصبح جدة لحفيدها من ابنها الوحيد هشام.

والتي أصبحت أكثر استفزازًا في عالم الفن في هذه الفترة هي الهام شاهين، التي رفعت شعار خالف تعرف، وتعيش حالة عداء مع الجمهور وترفع شعار من أنتم؟ إذا ما واجهها أحدهم بانتقاد ما متناسية بأن هذا الجمهور هو الذي صنع نجوميتها منذ بداياتها وحتى بلغت الثالثة والستين من العمر ،ومازالت تشجع على القبلات والمشاهد الجريئة في الافلام، متجاهلة بأن ذوق الجمهور قد اختلف عن الحقبة التي قدمت فيها الكثير من الأفلام التي فيها مشاهد جريئة، وقد نصبت اليوم ابنة شقيقتها الهام الصغيرة خليفة لها والتي قدمت في مهرجان القاهرة الاخير  فيلما قصيرا احتوى على قبلة حارة وعلقت بالقول حينما سألها أحد الصحفيين عن تلك القبلة بالقول إنها مسألة عادية تحصل في الواقع، والسينما هي صورة عن الواقع، في الوقت الذي تتلقى فيه كمًا من الانتقادات حول آرائها والتي تجمع على أنّ على الهام احترام نفسها وسنها وأنّ المزاج العام قد تغير عن حقبة الثمانينات والتسعينات ، وهي حاليا تعيش في حالة عداء مع الجمهور ترفض التصوير مع المعجبين  وتتكلم معهم بصورة لا تخلو من الغرور والاستعلاء. 

أما فيفي عبده فحدث ولا حرج، فمنذ عام اصيبت بحالة شلل نصفي، وطلبت وقتها من جمهورها الدعاء لها وبدل أن تتخذ من هذه الفترة العصبية عظة وعبرة عادت لتظهر كفتاة صغيرة تظهر بالهوت شورت وهي التي تجاوزت الخامسة والسبعين من العمر وتوزع الخمسة مواه التي اشتهرت بها على الجمهور  من دون الاكتراث للتعليقات التي تطلب منها احترام سنها وتاريخها.

وحدهما الفنانتين يسرا وليلى علوي تحاولان قدر المستطاع الابتعاد عن الانتقادات من خلال الظهور بشكل يتناسب مع سنهما، باستثناء بعض اللقطات التي لم تراعيا من خلالها المرحلة العمرية التي وصلتا إليها مثل صور ليلى علوي على شاطئ البحر وهي ترتدي ثوبًا يليق بالشابات وتمرح على شاطئ البحر ولم تتوقع على الإطلاق هذا الكم من الانتقادات التي واجهتها فحاولت في الآونة الأخيرة الظهور بشكل متحفظ حتى لا تثير غضب الجمهور  مرة اخرى.

وكذلك الحال بالنسبة ليسرا، التي تعيش حالة من التناقض فتارة تظهر في الحفلات الخاصة وهي لا تكف عن الرقص وطورًا تظهر بشكل يتناسب مع المرحلة العمرية التي وصلت إليها ولكن يحسب لها بأنها تعترف علنًا بأنها أجرت عمليات تجميل، ولا تخجل من ذلك. والقاسم المشترك بين النجمات بأننا لم نشاهد لهنّ أي عمل فني، بل نشاهدهن على الريد كاربت فقط لا غير. ولكن حالة الانكار للواقع التي وصلن إليه هي القاسم المشترك بينهن.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa