هجوم الكتروني يستهدف موقع الفاتيكان على الانترنت

01/12/2022 09:38AM

تعذر الدخول إلى الموقع الالكتروني للفاتيكان، مساء الأربعاء، بسبب "محاولات غير عادية للوصول إليه"، وفق ما أعلن المكتب الإعلامي للكرسي الرسولي.

حصل ذلك إثر هجوم إلكتروني على الأرجح، ونسبه سفير أوكرانيا إلى روسيا، حسب ما نقل وكالة فرانس برس. 

وصرح مدير الإدارة الإعلامية للفاتيكان ماتيو بروني للوكالة إن "التحقيقات الفنية جارية، بعد المحاولات غير العادية للوصول إلى الموقع". 

وكان عدد كبير من المواقع الالكترونية التابعة للفاتيكان متوقفة مساء الأربعاء وكذلك والموقع الرسمي الرئيسي "فاتيكان.فا" (vatican.va).

وجاء هذا الهجوم المرجح غداة رد فعل حاد من جانب روسيا التي أعربت عن "سخطها" بعد تصريحات للبابا فرانسيس حول الدور المفترض للأقليات العرقية الروسية في النزاع في أوكرانيا". 

وفي مقابلة نشرتها المجلة اليسوعية الأميركية "أميركا" الإثنين، تحدث البابا فرنسيس عن "الوحشية" التي تواجهها أوكرانيا في الهجوم الروسي، مشيرا خصوصا إلى الشيشانيين والبورياتيين.

وكتب سفير أوكرانيا في الفاتيكان أندري يوراش في تغريدة على تويتر: "الإرهابيون الروس يطالون اليوم مواقع دولة الفاتيكان: أصبح الوصول إلى العديد من صفحات الإنترنت الخاصة ببنى عدة للكنيسة الرومانية غير ممكن!".

وأضاف أن "القراصنة الروس يظهرون مرة أخرى الوجه الحقيقي للسياسة الروسية"، معتبرا أنه "رد على التصريحات الأخيرة" للبابا فرنسيس.

وكانت قد ذكرت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية، الثلاثاء، أن مبعوث روسيا أبدى استياء بلاده الشديد من الفاتيكان بعد إدانة البابا فرنسيس الأخيرة "لقسوة" الأفعال الروسية في أوكرانيا.

كان البابا قد قال في تصريحات لمجلة أمريكا ماغازين "عندما أتحدث عن أوكرانيا، أتحدث عن القسوة لأن لدي الكثير من المعلومات حول قسوة القوات... من المؤكد أن الغازي هو الدولة الروسية. هذا واضح جدا. أحيانا أحاول ألا أحدد لكي لا أسيء إلى أحد وأدين بشكل عام. رغم أنه من المعروف جيدا إلى من تتوجه هذه الإدانة".

وصرح البابا فرنسيس، الجمعة، إنه يتعين على زعماء أوكرانيا أن يكونوا "بعيدي النظر" لتحقيق السلام، مشيرا إلى أنه سيتعين على كييف تقديم تنازلات لإنهاء الحرب مع روسيا.

ودعا البابا في وقت سابق هذا الشهر إلى وقف إطلاق النار لتحاشي احتمالات تصعيد الصراع وتضرع إلى الله أن "يعجل" بنهايته.

وفي رسالة مفتوحة نشرت، الجمعة، بمناسبة مرور تسعة أشهر على الغزو الروسي، أشاد البابا بقوة الأوكرانيين في مواجهة الهجوم.

وكتب: "لقد تعرف العالم على شعب شجاع وقوي، شعب يتألم ويصلي ويبكي ويكافح ويقاوم ويأمل: شعب نبيل شهيد".

وقال أيضا إنه صلي من أجل حكام أوكرانيا. ومضى يقول "يقع على عاتقهم واجب حكم البلاد في أوقات مأساوية واتخاذ قرارات بعيدة النظر من أجل السلام وتطوير الاقتصاد في ظل تدمير الكثير من البنية التحتية الحيوية".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال إن أوكرانيا مستعدة للسلام، لكن بشروطها التي من شأنها استعادة جميع الأراضي المحتلة.

وفي مقابلة، قال البابا إن الفاتيكان مستعد لفعل أي شيء ممكن للتوسط وإنهاء الحرب، وفق رويترز.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa