"قطوع" حزب الله والتيار… كيف سينتهي؟

06/12/2022 12:00PM

كتبت إيفانا الخوري في "السياسة": 

بسحر "عين التينة" واتصالات اللّيل، تبدّلت المعادلة التي فرضها رئيس "التيار الوطني الحر"، جبران باسيل وانعقدت جلسة مجلس الوزراء على وقع إشكالات داخلية وصراخ واحتكاكات وتصاريح انفعالية وأخرى بدت أشبه بمحاولة استعطاف في مشهد من مشاهد المسلسلات الركيكة. 

غير أنّ الغطاء الذي قدمه "حزب اللّه"، لحكومة نجيب ميقاتي أوحى بأنّ الحليف الأصفر عرّى باسيل وتركه وحيدًا في برد اللّقلوق من دون الالتفات للمعركة الحامية التي يخوضها رئيس "التيار" من دون ملل، ما يقرب وفقًا لوجهة نظر البعض لحظة الطلاق. 

ورغم هذا التطور الذي يأتي بعد تمسك "الحزب" برئيس تيار "المردة" وما يخلّفه ذلك من توتر في العلاقة، لا يرى الكاتب والمحلل السياسي ابراهيم ريحان أنّ فك الارتباط بين "التيار الوطني الحر" و "حزب الله" قد يحصل، واصفًا وقوعه بانتحار جبران باسيل سياسيًا سيّما وأنه من يحتاج للحزب لأنّ لا حليف آخر لديه. 

وفي حديث لـ "السياسة"، لفت ريحان إلى أنّ حزب الله وبحال تمّ فكّ التحالف، قادر على قسم كتلة باسيل وأخذ ستة إلى سبعة نواب منها وهو أصلًا من أمن وصولهم إلى مجلس النواب بالإضافة إلى أنّ رئيس "التيار" سيخسر أيضًا  نواب الأرمن في حال الافتراق.

أمّا عن حضور الوزير جورج بوشيكيان إلى الجلسة أمس ومعناه، فاعتبر أنّ الأرمن تاريخيًا وقفوا مع السلطة ومن هذا المنطلق فإنّ الحضور كان طبيعيًا لأنّ السلطة اليوم مع ميقاتي والحكومة، لافتًا إلى أنّ "الطاشناق" أصلًا ليس مع "التيار" وإن كانت العلاقة بينهما جيّدة نسبيًا. 

وعلى خط المستجدات الرئاسية، رأى ريحان أنّ رئيس "تيار المردة"، سليمان فرنجية هو الأوفر حظًا في المرتبة الأولى وقائد الجيش العماد جوزاف عون يأتي في المرتبة الثانية. مشددًا على أنّ لا فيتو عربي على فرنجية وهو قادر على الحصول على 68 صوتًا من دون احتساب صوت باسيل شخصيًا. 

وفي الإطار، قال الكاتب السياسي إنّ حزب الله يرشح فرنجية ولكنه لم يعلن ذلك رسميًا بعد. وفور الإعلان سيؤمن باسيل الذي يبحث عن دور له في العهد المقبل كتعيين حاكم مصرف لبنان والقادة العسكريين في حال وقوع تسوية، النصاب من دون أن ينتخب هو شخصيًا رئيس "المردة" وتاركًا الحرية لنواب كتلته. بالإضافة إلى أنّ قدامى "تيار المستقبل" لن يتأخروا عن انتخاب فرنجية نظرًا للعلاقة التاريخية بين هذا البيت والسنة والأمر نفسه بالنسبة لعدد من النواب المسيحيين المستقلّين. 

إلى ذلك وبالعودة إلى الملف الحكومي، أكد ريحان أنّ البيان الذي صدر عن الوزراء المقاطعين كُتب في اللّقلوق عند باسيل وأبصر النور من دون معرفة عدد مِن مَن قاطعوا.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa