الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يرفع أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية

14/12/2022 10:04PM

رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية، الأربعاء، وتوقع رفعها 75 نقطة أساس إضافية على الأقل، من الزيادات في تكاليف الاقتراض بحلول نهاية عام 2023، بالإضافة إلى ارتفاع البطالة، وتوقف النمو الاقتصادي تقريبا.

وتباطأ التضخم في الولايات المتحدة، خلال أكتوبر إلى 6 في المئة بوتيرة سنوية، مقابل 6.3 في المئة في سبتمبر، بحسب مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي المعتمد من الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي نشرت أرقامه وزارة التجارة الخميس الماضي.

وبقي التضخم مستقرا بنسبة 0.3 في المئة بوتيرة شهرية، ما فاجأ المحللين الذين كانوا يتوقعون تسارعا طفيفا بنسبة 0.4 في المئة.

والتضخم، الذي يسجل منذ عام مستويات مرتفعة جدا غير مسبوقة منذ مطلع الثمانينيات، أولوية لدى الاحتياطي الفيدرالي الذي عمد إلى زيادة معدلات فائدته الأساسية سعيا لإبطاء الاستهلاك وبالتالي الاقتصاد، ما سيسمح بتخفيف الضغط على الأسعار.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي أربع مرات، آخرها الشهر الماضي.

وتهدف سياسة زيادة معدلات الفائدة إلى دفع المصارف التجارية إلى تقديم قروض مكلفة أكثر لزبائنها أفرادا أو شركات، الذين سيكونون أقل ميلا للاستهلاك والاستثمار، مما يفترض أن يسمح بتخفيف الضغط على الأسعار.

وقال الاحتياطي الفيدرالي، في بيان الشهر الماضي، إنه يسعى إلى الوصول بالتضخم إلى معدل 2 في المئة على المدى الطويل.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa