اهتمام دولي لم تكتمل ملامحه بعد ودعوات مقبلة للحوار... عن "فرج" الاستحقاق الرئاسي

20/12/2022 01:08PM

كتبت إيفانا الخوري في "السياسة": 

دخل لبنان مرحلة الأعياد باكرًا، فأخذ الجميع استراحة قصيرة من النكد السياسي على أن تُستأنف مهامهم مع بداية السنة الجديدة. 

وعلى ضوء هذا الواقع، تبدو ساحة معركة الاستحقاق الرئاسي فارغة مع بعض التصريحات الاستثنائية التي تخرق الهدنة القائمة وتوقف شدّ الحبال بين كلّ الأطراف السياسية المتمسكة بمواقفها بصلابة تفتقر لليونة رغم الأزمات والانهيار السريع الحرّ القائم والمستمر. 

عضو كتلة "التنمية والتحرير"، النائب فادي علامة يؤكد أنّ لا جلسة هذا الأسبوع لانتخاب رئيس وعلى ما يبدو فإنّ الجلسات ستعود لتبدأ مع بداية العام المقبل. 

وفي حين تم "تطيير" دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري للحوار الأسبوع الفائت، لم يبدُ الباب مغلقًا على محاولات مماثلة في الفترة المقبلة وهو ما لم ينفِه علامة لـ "السياسة". ويقول في هذا السياق إنّ لا حلّ إلّا بالحوار والتوافق ونتمنى أن يلاحظ الجميع أهمية هذه الدعوات، مشددًا على أنّ الحوار لا يعني فرض أي رأي على الآخر بل هو فرصة حتى يتحدث الجميع عن مخاوفه ووجهة نظره علّ اقتراحًا يحظى بقبول معظم الأطراف يظهر خلال هذه الجلسات فتُحلّ الأزمة. مؤكدًا أنّ الجلسات العشرة التي حصلت والأرقام التي ظهرت كلّها تفاصيل تؤكد أنّ الحلّ لن يكون إلّا بالحوار والتوافق. 

إلى ذلك، بدأ الحديث عن اهتمام فرنسي يتقاطع مع متابعة سعودية – قطرية للملف الرئاسي اللّبناني، وإن كانت زيارة السفير السعودي وليد بخاري إلى بكركي وما دار خلالها بعيدًا من الإعلام خير دليل، إلّا أنّ علامة يتمنى لو يكون هذا الاستحقاق "صُنع في لبنان" فعلًا، مؤكدًا أنّ بعض الدول الخارجية بدأت تهتم بالملف لكن على المسؤولين اللّبنانيين "الاتكال على أنفسهم" لأنّ دول العالم لديها مشاكلها من أزمات غاز وتضخم، لافتًا أيضًا إلى أنّ أي اهتمام من دول خارجية بالملف اللّبناني مرحب به. 

ويشدد علامة على أنّ ككتلة التنمية والتحرير، هم منفتحون على كلّ الخيارات التوافقية وعلى ضرورة وصول رئيس قادر على التواصل مع الجميع ويقرب وجهات النظر إلى بعبدا. أمّا عن ما إذا كان قائد الجيش جوزاف عون يشكل خيارًا لهم، فيحرص على عدم الدخول بما أسماه "لعبة الأسماء"، مشددًا على أنّ المرحلة الأولى هي رسم مواصفات الرئيس القائمة على أن يكون توافقيًا




شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa