"ظهرت الأسباب".... "السياسة" تنشر محضر اجتماع أبناء الحدت ورئيس دير مار أنطونيوس: الأب نادر اعترف ببيع الشقق وترقب للتعهد

06/01/2023 09:41AM

رغم كلّ ما قيل وكلّ النفي الذي حصل عليه موقع "السياسة" من الجهات المعنية سابقًا، غير أنّ الواقع أثبت بيع دير مار أنطونيوس الحدت لشقق سكنية إلى جهات محسوبة على "حزب الله". وفي جديد التطورات، علم موقعنا أنّ اجتماعًا عُقد بين عدد من أبناء بلدة الحدت ورئيس دير مار أنطونيوس الحدت- بعبدا الأب نادر نادر، وقد طُلب من الأخير في نهاية الاجتماع إصدار بيان توضيحي لما جرى يضمّ تعهدًا بعدم البيع مجددًا. 

وفي ما يلي إليكم محضر الاجتماع الذي عقد والذي يعترف فيه الأب نادر بالأسباب التي دفعتهم كدير للبيع:

" عند الساعة الخامسة من يوم الخميس الواقع فيه 29/12/2022 تداعى عدد من أبناء بلدة الحدت وهم السيدة ريتا صنيفر والمختار عادل شرفان والسادة جورج بعقليني وهادي كرم وفؤاد الأسمر وعماد توما وقاموا بزيارة رئيس دير مار انطونيوس الحدت- بعبدا الأب نادر نادر وجرى التداول معه بموضوع عملية بيع بناءين عائدين للرهبنة الأنطونية خلف المجلس الدستوري بصورة مناقضة للغاية التي خصصا من أجلها.

 

صرح الأب نادر بأنّ عملية البيع هذه سبقها عدة عمليات بيع، ذلك أنّ المشروع الذي أقامته الرهبنة الأنطونية المارونية تضمن بناء عشرة أبنية تخصص لأبناء المنطقة، والواقع أنّ الأبنية العشرة المذكورة تم بيعها على مراحل إلى غرباء عن المنطقة وصولاً إلى عملية البيع الأخيرة والتي شملت البناءين الأخيرين المتبقيين من المشروع والمؤلفين من أربعة وعشرين مسكنًَا إضافة إلى مستودعات تابعة لهما وملحقاتها وقطعة أرض خالية إلى جانبهم.

 

وبالاستفسار عن سبب وغاية عملية البيع هذه صرح الأب نادر نادر أنّ أبناء المنطقة الذين اشتروا شققًا في المشروع  قاموا ببيعها وتأجيرها لأشخاص من خارج المنطقة وأنّ "لم يعد أبناء المنطقة يملكون شيئاً في المحلة المذكورة" وأن لا إمكانية للاحتفاظ بهذه الشقق والأقسام نظرًا للأكلاف الكبيرة المترتبة عليها من دون جدوى.

 

وبعد الحديث عن طبيعة هذه العقارات كأملاك وقف تملكها الرهبنة وبأنه كان يتوجب المحافظة عليها وعدم بيعها، صرح الأب نادر نادر بأنه جرت مقايضة جزء من هذه الشقق بست أو سبع قطع أرض في محلة مار أنطونيوس وقرب معامل الأصواف الوطنية، وباقي الشقق والمستودعات وقطعة الأرض تم بيعها وقبض ثمنها.

 

أكد الوفد للأب نادر أنّ البيع يخالف الغاية التي من أجلها قام المشروع، وأنّ الرهبنة الأنطونية سبق لها أن صرحت، عند انشاء المشروع، بأنها ستحتفظ بعدد من الأسهم في الشقق والأقسام المذكورة لكي تتمكن من ممارسة حق الشفعة بحال أساء أي من مشتري الشقق المذكورة للغاية التي من أجلها جرى إنشاء المشروع، فأنكر الأب نادر معرفته بهذا الأمر واعتبر أنه لم يكن بالإمكان فعل أي شيء يمنع البيع.

 

كما جرى التداول بكيفية تسجيل هذه الشقق والأبنية على اسم الغير بظل قرار بلدية الحدت برفض بيع عقارات البلدة لـ الغير وبأنها رفعت شعار "أرضي مش للبيع"، فقد أكد الأب نادر نادر أنّ البلدية وافقت على عملية البيع هذه التي تناولت الأبنية العشرة، أي ما يفوق المئة وعشرين مسكنًا إضافة إلى المستودعات والملحقات، وذلك من خلال إصدارها الإفادات والمستندات اللّازمة المطلوبة منها للتسجيل.

 

وأنهى الأب نادر نادر حديثه بأنه في المستقبل لن يبيع عقارات أخرى للرهبنة في المنطقة.

 

كما وعد الأب نادر نادر بأن يرفع للرئاسة العامة للرهبنة وإلى مجلس المدبرين فيها السؤال الذي طرحه عليه المجتمعون حول ما إذا كانت الرهبنة الأنطونية المارونية تملك أية رؤية أو مشروع أو توجه لحماية أبناء المنطقة والطائفة وتشجيعهم على البقاء في أرضهم ومنع هجرتهم".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa