مصر.. إحباط محاولة تهريب "قطع أثرية فرعونية" من القاهرة

12/01/2023 10:59AM

أحبطت السلطات الأمنية المصرية، الأربعاء، محاولة ثلاثة أشخاص غير مصريين تهريب قطع أثرية فرعونية عبر مطار القاهرة.

وتمكنت الجهات الأمنية المصرية من توقيف ثلاثة أشخاص يحملون جنسية، لم يتم الكشف عنها، وبحوزتهم 72 تمثال "يشبه أثريتهم" قبل مغادرتهم البلاد على متن إحدى الرحلات المتجهة لخارج مصر، وفقا لبيان لـ"وزارة الداخلية".

وبفحص المضبوطات تبين عدم خضوع التماثيل لقانون حماية الآثار في مصر، عدا ثلاثة منهم تم اكتشاف أنها أثرية وترجع للعصر الفرعوني، حسب البيان.

بمواجهة المتهمين الثلاثة، أقروا بشراء المضبوطات محلين "بازار" وعدم علمهم بكونها أثرية، ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وحسب المادة 41 من قانون حماية الآثار في مصر "يعاقب بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تزيد على عشرة ملايين جنيه، كل من قام بتهريب أثر إلى خارج جمهورية مصر العربية، مع علمه بذلك، ويحكم في هذه الحالة بمصادرة الأثر محل الجريمة، والأجهزة، والأدوات، والآلات، والسيارات المستخدمة فيها، حسب صحيفة "المصري اليوم".

ويعاقب بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه كل من سرق أثرا، أو جزءا من أثر، سواء كان الأثر من الآثار المسجلة المملوكة للدولة، أو المعدة للتسجيل، أو المستخرجة من الحفائر الأثرية للوزارة، أو من أعمال البعثات والهيئات والجامعات المصرح لها بالتنقيب، وذلك بقصد التهريب، وفقا للمادة 42 من القانون ذاته.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa