صحيفة ألمانية: شولتس وافق على إرسال دبابات "ليوبارد" إلى أوكرانيا

24/01/2023 11:12PM

بعد أسابيع من الجدل، وافقت ألمانيا أخيرا على تزويد أوكرانيا بدبابات ثقيلة تطالب بها منذ عدة أشهر، بحسب ما كشفت مجلة "دير شبيغل" الألمانية، الثلاثاء.

وقالت "دير شبيغل"، إن المستشار الألماني أولاف شولتس، قرر إرسال دبابات (ليوبارد 2) إلى أوكرانيا والسماح لدول أخرى مثل بولندا بالقيام بذلك بينما قد تقدم الولايات المتحدة دبابات أبرامز. 

ورفض متحدث باسم الحكومة التعليق. ولم يتسن الاتصال بوزارة الدفاع للتعليق. 

وقالت المجلة إن القرار يتعلق بمجموعة واحدة على الأقل من دبابات ليوبارد2 من طراز إيه 6 سيتم توفيرها من مخزون الجيش الألماني في بوندسفير. 

وذكرت المجلة أن حلفاء آخرين، في الدول الإسكندنافية، على سبيل المثال، يعتزمون الانضمام إلى ألمانيا في تزويد كييف بدبابات ليوبارد.

وكانت فنلندا وبولندا أعلنتا أنهما على استعداد لإرسال دبابات ألمانية إلى أوكرانيا. 

وأرسلت وارسو، التي تريد إنشاء "تحالف من الدول التي تدعم أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2" طلبًا رسميًا بهذا المعنى، أكدت برلين تلقيه الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية "تلقينا الطلب.. سنعالجه بالسرعة اللازمة بموجب الآلية المحددة".

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، في برلين إنه "شجع صراحة الشركاء الذين يملكون دبابات ليوبارد قابلة للتشغيل البدء بتدريب القوات الأوكرانية على استخدامها" وذلك خلال مؤتمر صحفي مع ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الاطلسي.

من جانبه رحب ستولتنبرغ بـ"الرسالة الواضحة" لوزير الدفاع الألماني الجديد، الذي تولى منصبه قبل أقل من أسبوع، مشددا على أهمية تزويد كييف بالمزيد من الأسلحة الثقيلة، أعرب عن "ثقته" من إيجاد حل "قريبا" بشأن هذه الدبابات.

وكانت بولندا أعلنت، الاثنين، أنها مستعدة للقيام بذلك دون إذن برلين. وتبحث بولندا التي تقول إنها مستعدة لإرسال 14 دبابة ليوبارد إلى كييف، هذا الأمر مع 15 بلدا بما أن العديد من الجيوش الأوروبية تملك مثل هذه الدبابات.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa