الحريري في بيروت قريبًا... استئناف للعمل السياسي أم "طلّة" سريعة؟

27/01/2023 11:19AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

بالدموع... علّق رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري عمله السياسي منذ سنة تقريبًا، وتحديدًا في 24 كانون الثاني 2022.

علّق الحريري عمله بالحياة السياسية، ودعا عائلته في تيار المستقبل لاتخاذ الخطوة نفسها وغادر البلد.

اقتنع الرجل منذ العام الماضي أنّ لا مجال لأيّ فرصة إيجابية للبنان وسط التخبّط الذي يعيشه البلد والانهيار على المستويات كافة. وللمرة الاولى منذ بدء عمله السياسي أعلن عدم ترشحه للانتخابات النيابية وعدم التقدم بأيّ ترشيحات من تيار المستقبل أو باسم التيار.

اليوم، وبعد عام على القرار المصيري، تتجه الأنظار الى ١٤ شباط حيث من المتوقع أن يصل الحريري إلى بيروت لإحياء ذكرى استشهاد والده الشهيد رفيق الحريري وسط ترتيبات وإجراءات يتم التحضير لها.

معلومات "السياسة" تؤكد أنّ "وجود الحريري في لبنان في ذكرى استشهاد والده هو أمر طبيعي كما في كل عام، وبالتالي قرار تعليق العمل السياسي ما زال ساري المفعول ولا عودة عنه حاليًا".

وتشير المعلومات إلى أنّ "العودة الى لبنان لا تعني العودة عن تعليق العمل السياسي، لأن حيثيات قراره ما زالت قائمة وكل ما يشهده البلد اليوم من انهيار قضائي، وانهيار للدولة، وانهيار للاقتصاد، والفراغ في رئاسة الجمهورية، وما يحصل في مجلس النواب، والصراع الطائفي الذي يستعر حول الحكومة، كلها عوامل تؤكد أن الحريري لن يعود إلى الميدان السياسي".

وتذكّر المصادر نفسها بعبارة قالها الحريري في خطابه الأخير يوم تعليقه للعمل السياسي: "ليس هناك أي فرصة ايجابية لإنقاذ لبنان في ظلّ التخبّط الدولي والنفوذ الايراني والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة".

هذا وقد أشارت بعض المعلومات منذ فترة الى أنّ عودة الحريري الى بيروت ستكون لفترة محدودة، قد تحمل طابعًا شخصيًا وقد لا تترافق مع "طنة ورنة" أو خطابات سياسية.

وبناء على كل ما تقدم يبدو واضحًا أنّ الحريري لن يعود عن قراره أقلّه هذه الفترة وأنّ زيارته الى بيروت ستكون سريعة وبعيدة من السياسة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa