الشرطة الإسرائيلية تكشف تفاصيل عملية إطلاق النار في القدس الشرقية

28/01/2023 02:05PM

أصيب إسرائيليان بجروح، صباح السبت، في إطلاق نار في القدس الشرقية نفذه فتى فلسطيني في الثالثة عشرة من عمره أصيب بدوره برصاص الشرطة، غداة اعتداء على كنيس أوقع سبعة قتلى وقُتل منفذه. 

وأكد متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية في بيان، السبت، أن الهجوم الذي وصفه بـ "الإرهابي" وقع على درجات "معالوت" بلدة داود في مدينة القدس.

وقال: "قرب الساعة 10:42، تلقت الشرطة بلاغ عن إطلاق نار في منطقة 'معالوت بلدة داود' درجات بلدة داود في أورشليم القدس. تم استدعاء قوات معززة من الشرطة إلى المكان، حيث تم إطلاق النار على الإرهابي خلال وقت قصير من قبل اثنين من المارة يحملان أسلحة مرخصة". 

وأضاف "تم استدعاء قوات من الشرطة بقيادة قائد لواء أورشليم القدس اللواء، دورون تورجمان، إلى مكان الحادث، وعملت مع قوى الطوارئ والإنقاذ على إجلاء مصابين نتيجة إطلاق النار، وهما أب وابنه تمت إحالتهما وهما يعانيان من إصابات متوسطة وخطيرة"، وفق ما نقله البيان عن مصادر طبية.

وأكدت الشرطة أنه "من التحقق من هوية الإرهابي الذي تم تحييده وإصابته، يبدو أنه يبلغ من العمر 13 عاما من سكان شرقي أورشليم القدس. وضبطت قوات الشرطة المسدس الذي وفق الشبهات نفذ به" الهجوم.

وكشف المتحدث أن المفوض العام للشرطة الإسرائيلية قرر نشر فريق دائم لوحدة مكافحة الإرهاب في منطقة القدس "للرد الفوري على الأحداث غير العادية إذا لزم الأمر. وفي تقييم للوضع الميداني، أمر قائد لواء اورشليم القدس بمواصلة النشاط في التشكيلات المعززة لقوات الشرطة في مختلف القطاعات في الأيام المقبلة".

وأتت الواقعة بعد يوم من هجوم تسبب بمقتل سبعة مصلين على الأقل قرب كنيس في القدس الشرقية، الجمعة. 

وقالت الشرطة إنها "شلّت حركة" مطلق النار الذي أصيب بجروح. وأضافت أنه "يبلغ من العمر 13 عاما" وهو من سكان القدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل وضمتها عام 1967.

وقال متحدث باسم خدمة الإسعاف الإسرائيلية  "نجمة داود الحمراء" إن "شابا عمره 23 عاما حالته خطيرة ورجل عمره 47 عاما حالته متوسطة إلى خطيرة، بعد إصابتهما بجروح في أعلى الجسم جراء طلقات نارية".

وذكر جهاز الإسعاف أنه تلقى اتصالا طارئا بشأن الهجوم عند الساعة 10,42 صباحا (08,42 بتوقيت غرينتش).

وأضاف المتحدث، فادي ادكيدك، في بيان "سارعنا إلى المكان وشاهدنا مصابين من جراء إطلاق النار".

وأوضح أن الجريحين كانا "بوعيهما الكامل" ونقلا إلى المستشفى.

وأتت العملية تزامنا مع توتر شهدته الأراضي الفلسطينية إذ أصيب خمسة شبان فلسطينيين بالرصاص الحي، أحدهم حالته خطيرة، جراء إطلاق مستوطن إسرائيلي النار عليهم عند مدخل بلدة بيتا جنوبي مدينة نابلس فجر السبت.

وبدا توتر بين مجموعة من الفلسطينيين والإسرائيليين قرب الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، السبت، وفقا لمراسلة الحرة.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، السبت، أنها اعتقلت 42 شخصا، من بينهم أفراد من عائلة مطلق النار الفلسطيني، المسؤول عن هجوم الجمعة، وفقا لوكالة فرانس برس.

وأشار "نادي الأسير الفلسطيني" إلى أن القوات الإسرائيلية شنت حملة اعتقالات واستدعاءات واسعة طالت 45 فلسطينيا على الأقل في الضفة والقدس الشرقية من بينهم والد منفذ عملية إطلاق النار على الكنيس اليهودي.  

وبهذا ترتفع حصيلة الاعتقالات منذ بداية العام ألى اكثر من 400، وفق ما أفادت مراسلة الحرة.  

من جانبها، علقت جامعة بيرزيت الدوام في حرمها الجامعي وحولته للتعلم عن بعد بسبب الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية والقدس.

وشهدت عدة مناطق فلسطينية، فجر السبت، مواجهات مع الجيش الإسرائيلي ما أسفر عن إصابة العشرات بالاختناق.

وتواصلت الدعوات الدولية والعربية المطالبة بالهدوء وضبط النفس عقب الأحداث الدامية التي شهدتها الضفة الغربية والقدس وأسفرت عن سقوط العديد من القتلى والجرحى الفلسطينيين والإسرائيليين. 

وأتى الهجوم على كنيس يهودي على أطراف القدس، الجمعة،  وسط مخاوف من تصعيد العنف بعد أشهر من الاشتباكات في الضفة الغربية بلغت ذروتها في مداهمة، الخميس، أسفرت عن مقتل تسعة فلسطينيين على الأقل في جنين.

ودعت الأمم المتحدة ودول عدة إلى التهدئة. 

وأكد الأردن ضرورة "العمل الفوري للحيلولة دون تفاقم دوامة العنف المتصاعدة وتكثيف الجهود لاستعادة التهدئة ووقف كل الإجراءات الأحادية والاستفزازية التي تدفع باتجاه المزيد من التصعيد والتوتر".

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "وام" أن دولة الإمارات "تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية".

كما شددت الخارجية المصرية في بيان على "ضرورة وقف الاعتداءات والإجراءات الاستفزازية، لتجنب الانزلاق إلى حلقة مفرغة من العنف الذي يزيد الوضع السياسي والإنساني تأزماً، ويقوض جهود التهدئة وكافة فرص إعادة إحياء عملية السلام".

وكان ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة قد قال في بيان إن الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش، "قلق للغاية" بسبب التصعيد الحالي للعنف في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة داعيا إلى "أقصى درجات ضبط النفس".

ودان الاتحاد الأوروبي هجوم الجمعة الدامي في القدس الشرقية، وقال المفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلي، في تغريدة له: "ندين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الشنيع الذي وقع اليوم (أمس الجمعة) ضد المصلين في القدس، خاصة في اليوم العالمي لإحياء ذكرى المحرقة".

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد أكد آنفا على التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل، ووجّه فريقه للأمن القومي، بتقديم المساعدة لنظرائهم الإسرائيليين عقب عملية إطلاق نار استهدفت إسرائيليين في القدس.

كما أعلن البيت الأبيض أن بايدن طلب من فريقه للأمن القومي "تقديم كل الدعم المناسب لمساعدة الجرحى وتقديم مرتكبي هذه الجريمة المروعة إلى العدالة".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في بيان: "ندين بشدة الهجوم الشنيع المروع الذي وقع هذا المساء في كنيس يهودي بالقدس. نشعر بالصدمة والحزن بسبب فقدان الأرواح".

وجاء إطلاق النار، الجمعة، قبل أيام من زيارة لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، لإسرائيل والضفة الغربية.

وأصدرت وزارة الخارجية الأميركية بيانا أدانت فيه الهجوم وقالت إنه لم يطرأ أي تغيير على خطط سفر بلينكن.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa