تقرير يكشف عن يورانيوم مخصب بنسبة قريبة من إنتاج سلاح نووي في إيران.. وطهران تنفي

20/02/2023 12:02PM

كشفت وكالة بلومبرغ أن مراقبين من هيئة الطاقة الذرية  رصدوا في إيران الأسبوع الماضي يورانيوم مخصب إلى مستويات أدنى بقليل من المطلوب لصنع سلاح نووي، وفقا لاثنين من كبار الدبلوماسيين.

وحسب بلومبرغ تحاول الوكالة الدولية للطاقة الذرية توضيح كيفية تكديس إيران لليورانيوم المخصب إلى درجة نقاء 84 في المئة، وهو أعلى مستوى وجده المفتشون في البلاد حتى الآن، ويقل 6 في المئة فقط عن درجة النقاء المطلوبة لصناعة سلاح. 

ويلفت التقرير إلى أن إيران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وقت سابق أن أجهزة الطرد المركزي لديها مهيأة لتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 60 في المئة فحسب.

ويذكر التقرير أن المفتشين يحتاجون إلى تحديد ما إذا كانت إيران وصلت إلى هذا المستوى عن قصد، أو ما إذا كان التركيز عبارة عن تراكم غير مقصود، لافتا إلى أنها المرة الثانية هذا الشهر التي يكتشف فيها المراقبون أنشطة مشبوهة متعلقة بالتخصيب.

ونفى مسؤول إيراني رفيع المستوى أن إيران خصب اليورانيوم بنسبة تزيد عن 60 في المئة "حتى الآن"، ورفض هذه المعلومات ووصفها بأنها "تشويه للحقائق"، حسب ما ورد في تقرير بلومبرغ.

وضمن الإطار، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر تويتر إنها اطلعت على التقارير الإعلامية الأخيرة المتعلقة بمستويات تخصيب اليورانيوم في إيران، وإنها تناقش مع إيران نتائج أنشطة التحقق الأخيرة للوكالة.

وفي طهران، نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قوله الإثنين: "لم نقم حتى الآن بأي محاولة لتخصيب بنسبة تزيد عن 60 في المئة. وجود جزيئات تزيد نسبة التخصيب فوق 60 في المئة لا يعني الإنتاج بتخصيب أعلى من 60 في المئة"، بحسب رويترز.

وتخصب إيران اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة منذ أبريل نيسان 2021. وقبل ثلاثة أشهر بدأت في تخصيب اليورانيوم إلى هذا المستوى في موقع ثان هو فوردو. ويدخل اليورانيوم في صنع السلاح عند درجة تخصيب 90 في المئة تقريبا، حسب رويترز.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa