بسبب مخاوف أمنية.. بريطانيا تحظر "تيك توك" من الهواتف الحكومية

17/03/2023 09:42AM

أعلنت بريطانيا، الخميس، عن حظر تطبيق "تيك توك" من الهواتف الحكومية بسبب المخاوف الأمنية المثارة حول منصة مشاركة الفيديوهات المملوكة للصين، وذلك في أعقاب تحركات مماثلة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ويأتي القرار الجديد بعد أن خلص تقييم للحكومة للبريطانية إلى "مخاطر" الوصول إلى البيانات الحكومية الحساسة واستخدامها من قبل المنصة بحسب وزير شؤون الحكومة، أوليفر دودن، الذي أشار الخميس إلى أن الحظر يبقى "خطوة احترازية".

ووفق ما نقلته وكالة بلومبرغ، تبقى خطوة الحظر علامة أخرى على "قلق" الدول الغربية قلقة بشأن المخاطر التي من المحتمل أن يشكلها التطبيق الصيني على أمنها القومي، حيث سبق للكونغرس الأميركي، فرض قيود على استخدام التطبيق على الأجهزة الحكومية  العام الماضي، كما طلبت المفوضية الأوروبية من موظفيها حذفه بحلول 15 مارس.

وأفادت بلومبرغ، الخميس، بأن الولايات المتحدة طلبت من شركة "بايت دانس" المالكة للتطبيق بيع أسهمها أو المخاطرة بحظر أوسع في البلاد.

وقبل أسابيع فقط، سبق لوزيرة العلوم والابتكار والتكنولوجيا ببريطانيا، ميشيل دونيلان أن صرحت لصحيفة "Politico" أن المملكة المتحدة لن تحذو حذو حلفائها من خلال حظر التطبيق، لافتة إلى أن استخدامه "اختيار شخصي".

وقال متحدث باسم التطبيق، إن الشركة أصيبت بـ"خيبة أمل" بعد القرار، مشيرا إلى وصف الحكومة للحظر بأنه "احترازي" وليس مدفوعا بأدلة محددة.

وأضاف المتحدث: "نعتقد أن هذا الحظر استند إلى مفاهيم خاطئة تحركها قرارات جيوسياسية أوسع، لا دور فيها لتيك توك وملايين المستخدمين في المملكة المتحدة". 

وأشار: "نظل ملتزمين بالعمل مع الحكومة لمعالجة أي مخاوف"، مضيفا أن "القرارات ينبغي أن تتخذ على أساس حقائق يتم التعامل بها على قدم المساواة مع منافسينا".

وضمن إجراءات التقييد الأخرى، كشف  وزير شؤون الحكومة البريطانية، أن الأجهزة الحكومية، ستتيح الوصول فقط الوصول إلى قائمة تطبيقات محددة ومعتمدة مسبقا.

ولن يمتد حظر تيك توك، الذي وصفه دودن بأنه "تنظيف إلكتروني"، ليشمل الأجهزة الشخصية لموظفي الحكومة والوزراء وعامة المستعملين.

واعتبر  دودن، أن تقييد استخدام تيك على الأجهزة الحكومية "خطوة حكيمة ومتناسبة مع نصائح خبراء الأمن السيبراني"، مضيفا أن تطبيقات أخرى توجد "قيد المراجعة".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

16/04/2024 10:55PM

بلدية مغدوشة تذكّر القاطنين السّوريّين بوجوب التقيّد بالقرارات

16/04/2024 10:03PM

"الميدل إيست": إلغاء رحلات اليوم إلى دبي بسبب سوء الأحوال الجوية

16/04/2024 09:58PM

رامي نعيم لـ المشهد: ذهبت مع دورية المخابرات في السيارة العسكرية لأنّ الدورية قالت لي إنك قلت أنك ستطلق النار على دوريتنا إن داهمتك ومن هذا المنطلق فإنّ ذهابك يؤكد أنّ كلامك انفعالي ولم تقصده. وأنا أعتذر من الجيش والكلمة هي سلاحنا ولا أملك أصلًا أي سلاح

16/04/2024 09:57PM

رامي نعيم لـ المشهد: أنا حزين أنّ علي حجازي عرض الآليات العسكرية ومحمد يزبك الذي أطلق النار باتجاه الجيش وأنّ رضوان مرتضى هاجم الجيش على الهواء من دون أن يتحرك

16/04/2024 09:55PM

رامي نعيم لـ المشهد: كنت أريد أن أقول للجيش اللّبناني والقوى الأمنية تعاملوا مع رضوان مرتضى ومحمد يزبك وعلي حجازي كما تمت معاملة رامي نعيم

16/04/2024 09:53PM

قاسم يكشف عن أمرين يوقفان الحرب!

16/04/2024 09:47PM

رامي نعيم لـ المشهد: كلامي أتى بعد بيان الجيش ولا أحد يطلب مني إيصال رسائل معينة ولا أقول إلّا ما يعبر عني وقد انفعلت. وخلال توقيفي لم يطلب مني الجيش الخروج على الإعلام للاعتذار أساسًا

16/04/2024 09:46PM

رامي نعيم لـ المشهد: لم أتعرض لأي مضايقات خلال توقيفي وأنا أرسلت لـ الجيش موقع منزلي والتحقيق كان لمعرفة ما إذا كان كلامي انفعاليًا أم أنّ طابورًا خامسًا يقف وراء موقفي وخطوة توقيفي ممتازة لبناء الدولة

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa