قضية ترامب والممثلة الإباحية.. كيف تطورت الأحداث؟

21/03/2023 06:51PM

أخذت قضية دفع الرئيس السابق، دونالد ترامب، أموالا لممثلة إباحية من أجل شراء سكوتها منحى قويا منذ يناير الماضي، بعد أن قرر الادعاء العام في منطقة مانهاتن فتح القضية من جديد.

وتستعد نيويورك، الثلاثاء،  لاحتمل تصويت لجنة محلفين على توجيه اتهامات لترامب بعد التحقيقات الموسعة التي أجراها المدعي العام للمنطقة، ألفين براغ، بشأن احتمال دفع 130 ألف دولار للممثلة ستورمي دانيالز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، قبل أسبوعين من انتخابات الرئاسة، عام 2016، بهدف منعها من الكشف عن علاقة حميمة جمعتها بترامب.

وفيما يلي تسلسل زمني للأحداث التي بدأت فصولها عام 2006..

قالت دانيالز في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" إنها التقت ترامب الذي كان بعمر 60 عاما في مناسبة للغولف في نيويورك، عام 2006، ثم دعاها إلى غرفته في فندق، ومارسا الجنس هناك.

في ذلك الوقت، كان ترامب متزوجا من ميلانيا ترامب، التي كانت قد أنجبت ابنهما بارون قبل أربعة أشهر فقط.

وفي 2018، ظهرت في مقابلة مع مجلة InTouch، وصفت فيها بالتفاصيل علاقتهما الجنسية، وما دار من حوار في غرفة الفندق.

وذكرت المجلة، في ذلك الوقت، أن الضيفة اجتازت اختبارا للكذب للتحقق من أقوالها. وقالت إنه تم تأكيد  علاقتها من قبل أحد أصدقائها المقربين، وقد خضع أيضا لاختبار كشف الكذب واجتازه.

وكان ترامب فاز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة عام 2016.

وفي 27 أكتوبر من ذلك العام، قبل أيام من الانتخابات الرئاسية، أرسل مايكل كوهين، محامي ترامب، مبلغ 130 ألف دولار إلى محامي دانيلز مقابل التزامها الصمت بشأن العلاقة بينهما، وفق شهادة كوهين بعد ذلك.

وتضمن الاتفاق اسمين مزيفين لها ولترامب، وخطابا سريا يكشف عن اسميهما الحقيقيين، وفق المدعي العام السابق في مانهاتن، مارك بوميرانتز.

وفي يناير 2018، كشفت صحيفة وول ستريت جورنال تفاصيل الأموال التي دفعها ترامب للممثلة قبل الانتخابات الرئاسية، لكن سرعان ما نفى ترامب وجود أي علاقة جنسية معها.

وعلى الفور، رفعت دانيلز دعوى قضائية ضد ترامب، موضحة تفاصيل علاقتهما المزعومة وتسلمها مبلغ 130 ألف دولار من كوهين.

وفي أغسطس 2019، أقر كوهين بالذنب بارتكاب جرائم تتعلق بانتهاك تمويل الحملات الانتخابية، والتهرب الضريبي، والكذب، وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات.

وأبلغ كوهين المدعين الفيدراليين في مانهاتن أن ترامب سدد له أتعابه الخاصة بالاتفاق، على شكل شيكات شهرية، بقيمة 35 ألف دولار، طوال عام 2017.

وخلال الفترة التي سبقت خسارة ترامب انتخابات عام 2020، فتح المدعون الفيدراليون تحقيقا في انتهاك تمويل الحملات الانتخابية، إلا أنهم لم يوجهوا اتهامات لترامب.

لكن، في حين رفض المدعون الفيدراليون ذلك، قدم مكتب المدعي العام في مانهاتن، بقيادة براغ، في يناير، أدلة إلى هيئة محلفين كبرى على دفع ترامب أموال للممثلة. 

وسعى المحققون لمعرفة ما إذا كان ترامب قد زور السجلات التجارية المتعلقة بالدفع، وهي جناية يعاقب عليها بالسجن.

ومنذ ذلك الحين، التقى مكتب الادعاء بعدد كبير من الشهود، من بينهم كوهين، ومستشاري ترامب هوب هيكس، وكيليان كونواي، ودانيالز نفسها.

وتمت دعوة ترامب للإدلاء بشهادته أمام هيئة المحلفين الكبرى، لكنه رفض المثول أمامها.

ووسط إجراءات أمنية مشددة، ينتظر أن تتخذ هيئة المحلفين قرارها بشأن القضية. وقال محامي ترامب إن الرئيس السابق سيسلم نفسه طواعية للسلطات، إذا وجهت إليه لائحة اتهام.

وكان ترامب استبق ذلك بإعلانه عبر منصته "تروث سوشال" أنه يتوقع "توقيفه"، الثلاثاء.

وفي حال اعتُقل أو حتى وُجهت إليه اتهامات، سيشكل الأمر سابقة لرئيس سابق في الولايات المتحدة، ذلك أنه لم يتم توجيه اتهام قط لرئيس أميركي، سواء كان في منصبه، أو غادر البيت الأبيض.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa