مَن قتَل الشارع؟ مَن يقيمه من الموت؟

22/03/2023 10:09AM

كتب قزحيا ساسين في "السياسة":

لا بدّ من قراءة واقعيّة للمشهد اللبنانيّ المتعدّد، بعيدا من الهوى والخطابيّة، لمعرفة أسباب خراب البَصرة اللبنانيّة، وسطو الجوع على بيوت اللبنانيّين، بلا أيّ فعل، أو ردّة فعل، على مستوى الشعب، الموزَّع بين الهجرة والانتحار والموت بعيون مفتّحة.

ما حصل أمس من جنون، في لبنان الكازينو، لم يكن حدثا بريئا أو مألوفا. أن يرتفع الدولار الأسود ثلاثين ألف ليرة ببضع ساعات، ويبدو تنِّينا كفيلا بافتراس شعب كامل بين ليلة وأخرى، فيأتي ما جرجس سلامه، على حصان صيرفة، ويشكّ رمحه الساحر في صدر التنّين، ويُنزله من عليائه الجديدة إلى المئة وبضعة آلاف، فصل من مسرحيّة، بِتنا حافظين فصولها عن ظهر قلب مدمَّى.

للأسف الوطنيّ الكبير، إنّ انتفاضة الرابع عشر من آذار، وثورة السابع عشر من تشرين، اللتين تجسّدان الوجدان الحقيقيّ للكرامة اللبنانيّة، لم تكونا بالحجم الذي أخذتاه، لو لم يأمر زعماء الأحزاب أنصارهم بالنزول إلى الساحات.

وقد أتت نتائج الانتخابات النيابيّة الأخيرة، لتُثبت هذه الحقيقة المؤلمة، وتجدّد النفوذ الواسع للزعماء، المتفرّدين بقرارات أحزابهم، المُبدِعين إقطاعا سياسيّا حزبيّا، أين منه الإقطاع التقليديّ.

حقيقتان، لا يمكن تجاهلُهما، لمعرفة أسباب مَوت الحناجر والضمائر عندنا: إخفاق الثورة في تنظيم قواعدها بعد الانتخابات النيابيّة، وعدم قدرة نوّابها على إعطاء الموقف الواحد في الاستحقاقات الكبيرة. الأمر الذي انعكس سلبا على مؤيّدي الثورة، فأشعرهم بكثير من الإحباط والخيبة، وإلغاء النزول إلى الشارع من حساباتهم، إذ أصبح بنظرهم تكلفة وثمنا باهظا بلا جدوى.

أمّا الحقيقة الثانية فتتمثَّل بالزعامة الحزبيّة الدكتاتوريّة. فالناس مخنوقون، ومحقونون، لكنّهم ينتظرون الأوامر من الأبواب العالية، التي تلتزم بخطابها السياسيّ التقليديّ، بعيدا عن أيّ التزام عمليّ بمأساة اللبنانيّين، بمن فيهم الذين انتخبوا بمشيئة الزعيم الأبديّ المعصوم عن الخطأ.

وإذا كان لا بدّ من مواصلة النضال نحو دولة المؤسّسات والإنسان، والانتقال من الانتماء الدينيّ والمذهبيّ إلى المواطَنة، ليس لنا سوى الرهان على التغيير، وإعادة النظر في إخفاقات ممثّلي الثورة، واسترجاع ثقة الشارع التشرينيّ بثورته.

ومن جهة ثانية، يجب التأسيس للديمقراطيّة الحزبيّة، لأنّها تأتي بممثّلين للقاعدة يتمتّعون بهامش من الحرّيّة لا يستطيع الزعيم التهامَه.

بكلّ بساطة، لا شعب يصرخ ويقف في وجه قَتَلَتِه، لأنّه بسواده الأعظم، لا يصرخ قبل أن يحصل على إذن بالصراخ لحنجرته، من زعيمه المفدّى.

والثورة اليوم لا تستطيع ملء الشوارع وحدها، وقدرتها على استنهاض الناس أُصِيبت بالتراجع.

إنّ رياض سلامه مدير لبنان الكازينو، لكن بالتكافل والتضامن مع كلّ القوى الحزبيّة، التي أجّلت الانهيار الكبير إلى ما بعد الانتخابات النيابيّة، ليكتسب زعماؤها النفوذ المطلوب، ويتركوا ناسَهم بعد الانتخابات في فم التِّنّين.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa