مباحثات جديدة بين دولتين عربيتين... واستئناف الخدمات القنصلية

23/03/2023 11:45PM

بدأت وزارة الخارجية السعودية مباحثات مع وزارة الخارجية السورية بهدف استئناف الخدمات القنصلية، وفق ما نقلت قناة الإخبارية السعودية الرسمية عن مصدر في وزارة خارجية المملكة.

وقال المصدر إن هذه المباحثات تأتي في إطار "حرص المملكة على تسهيل الخدمات القنصلية الضرورية للشعبين".

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن ثلاثة مصادر مطلعة، أن سوريا والسعودية اتفقتا على إعادة فتح سفارتيهما بعد قطيعة دبلوماسية دامت أكثر من عقد.

ونقلت رويترز عن مصدر قريب من دمشق، قوله إن الاتصالات بين السعودية والنظام السوري اكتسبت زخما بعد الاتفاق التاريخي لإعادة العلاقات بين السعودية وإيران، الحليف الرئيسي للرئيس بشار الأسد.

وستمثل إعادة العلاقات بين الرياض ودمشق أهم تطور حتى الآن في تحركات الدول العربية لتطبيع العلاقات مع الأسد، الذي نبذته العديد من الدول الغربية والعربية بعد حملة القمع الدامية التي شنها ضد المنتفضين على حكمه.

وقال مصدر ثان قريب من دمشق لرويترز إن الحكومتين "تستعدان لإعادة فتح السفارتين بعد عيد الفطر" ، وهو التاريخ الذي يصادف النصف الثاني من شهر إبريل المقبل.

ووصفت الوكالة هذا التقارب بـ"الاختراق المفاجئ"، وهو ما قد يشير إلى الدور الذي لعبه الاتفاق بين طهران والرياض في حل أزمات أخرى في المنطقة، حيث أدى التنافس بينهما إلى تأجيج الصراعات بما في ذلك الحرب في سوريا.

ودعمت الولايات المتحدة والعديد من حلفائها الإقليميين، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وقطر، بعض المتمردين السوريين، لكن الأسد تمكن بمساعدة روسيا وإيران من هزيمة التمرد في معظم أنحاء البلاد.

وعارضت واشنطن تحركات دول المنطقة لتطبيع العلاقات مع الأسد، مشيرة إلى وحشية حكومته خلال الصراع الذي استمر أكثر من عقد، والحاجة إلى رؤية تقدم نحو حل سياسي شامل.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa