"الوضع خطير"... نتنياهو يعلق خطة "الانقلاب القضائي"

27/03/2023 10:38PM

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الاثنين، استعداده لتأجيل مناقشة "التعديلات القضائية" في البرلمان، لكنه عبر عن رفضه لما وصفه بـ"نداءات العصيان". 

وقال نتانياهو، في كلمة له بشأن خطته لتعديل النظام القضائي، التي أثارت احتجاجات عارمة في إسرائيل: "أنا مستعد لتأجيل القراءتين الثانية والثالثة لقانون إصلاح القضاء من أجل إعطاء وقت للتوصل إلى توافق". 

وأضاف: "لست مستعدا لتقسيم الشعب وكنت دائما أنادي إلى الحوار". 

وأردف أنه "يجب الدخول في مفاوضات، وبنية حسنة ومنع الانقسام داخل الشعب". 

لكن نتانياهو قال في الوقت ذاته: "لا أقبل نداءات العصيان وأطلب من قيادة الجيش والأجهزة الأمنية الوقوف في وجه حركة العصيان". 

وأضاف: "هناك أقلية متطرفة تحاول تأجيج حرب أهلية، ولا يمكنني القبول بوجود أقلية متطرفة". 

وقبل كلمة نتانياهو، ذكر بيان لحزب العظمة اليهودية، المشارك في الائتلاف الحكومي اليميني، أن مشروع القانون سيُطرح في الجلسة المقبلة للكنيست من أجل "إقرار التعديل من خلال الحوار".

وسيبدأ الكنيست عطلة الأسبوع المقبل بمناسبة عيد الفصح.

وتعرض نتانياهو لضغوط متزايدة، خلال الساعات الأخيرة، من أجل وقف مساعي حكومته لإدخال تعديلات كبيرة على النظام القضائي في البلاد مع خروج مئات الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع.

وأثارت خطة التعديلات القضائية غضبا شعبيا لم يسبق له مثيل منذ تولي حكومة نتانياهو الائتلافية، المكونة من أحزاب يمينية ودينية السلطة، أواخر العام الماضي، كما أثارت قلق حلفاء إسرائيل في الغرب.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa