ردا على "الضغوط" الغربية.. بيلاروس تعلن عزمها نشر أسلحة نووية روسية على أراضيها

28/03/2023 12:22PM

قالت بيلاروس إنها تسعى لنشر أسلحة نووية "تكتيكية" روسية على أراضيها ردا على "الضغوط" الغربية "غير المسبوقة" وفق ما أكدت وزارة الخارجية في بيان.

وأوضحت الوزارة أن بيلاروس "مضطرة إلى اتخاذ إجراءات رد" مشددة في الوقت ذاته على أن مينسك لن تتحكم بهذه الأسلحة وأن نشرها "لا يتعارض بأي شكل من الأشكال مع المادة الأولى والثانية من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية"، حسب فرانس برس.

وبررت وزارة الخارجية في بيلاروس قرارها التعاون مع روسيا بالقول في بيان أصدرته، الثلاثاء، إن مينسك تعمل على حماية نفسها من الغرب.

وأضافت في البيان: "على مدى العامين ونصف العام الماضية، تعرضت بيلاروس لضغوط سياسية واقتصادية وإعلامية غير مسبوقة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلفائهما في حلف شمال الأطلسي وكذلك من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي"، حسب رويترز.

وتابع البيان "في ظل هذه الظروف والمخاوف المشروعة والمخاطر الناتجة عنها على الأمن القومي، تجد بيلاروس نفسها مضطرة للرد بتعزيز قدراتها الأمنية والدفاعية".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، أن موسكو ستتطلع في المستقبل لنشر أسلحة نووية تكتيكية "في حليفتها القوية وجارتها بيلاروس"، مما يصعد المواجهة مع الغرب، وفق رويترز.

واعتبر بوتين أن مثل هذه الخطوة لا تنتهك اتفاقات حظر انتشار الأسلحة النووية.

وقالت وكالة أنباء "تاس" الروسية ، السبت، إن موسكو نقلت 10 طائرات إلى بيلاروس، قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية، إثر اتفاق أبرم بينهما لنشر أسلحة نووية.

وكالة "تاس" نقلت عن بوتين قوله إن روسيا ستنتهي من بناء منشأة تخزين للأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروس بحلول الأول من يوليو، مضيفا أن موسكو لن تنقل فعليا السيطرة على الأسلحة إلى مينسك.

وكشف بوتين أن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، أثار منذ فترة طويلة قضية نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس، المتاخمة لبولندا.

وقال إن روسيا نشرت بالفعل 10 طائرات في بيلاروس قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa