صنّاع الألبان والأجبان يتنافسون: أطول "عروس لبنة" من عربصاليم

16/05/2023 06:08AM

جاء في "نداء الوطن":

ربما تكون المرة الأولى التي يتنافس فيها صنّاع اللبنة والجبنة على عرض منتجاتهم البلدية. بدا ذلك واضحاً من خلال معرض «لقمة لبنة» الذي أقامته الجمعية التعاونية في بلدة عربصاليم، التي تشتهر بإنتاج اللبنة والجبنة البلديتين، وفيها أربعة مصانع لإنتاجهما. اللافت في المعرض الذي شارك فيه أبناء البلدة والجوار، تنافس المصانع في تقديم اللبنة والجبنة المصنوعتين من اللبن والحليب الطازج، بعيداً عن الأجبان والألبان المغشوشة التي تغزو الأسواق والمصنوعة من النشاء ومواد غير معروفة.

قبل ثلاثين عاماً تقريباً، بدأ المهندس علي نسيب فرحات تصنيع الأجبان والألبان، لتبدأ رحلته في عالم الصناعة الغذائية، لتكرّ بعدها سبحة المعامل في البلدة التي تغذّي السوق اللبنانية بـ22 صنفاً تضاهي في بعضها المستوردة وفق فرحات.

ويطلّ المعرض على واقع الصناعة اللبنانية غير المدعومة، التي تصارع وحيدة. ويقول فرحات إنّ «غياب الدعم من قبل وزارة الصناعة، في وقت يستطيع لبنان تأمين حاجته من الأجبان، ويوفّر أكثر من 400 مليون دولار كلفة استيراد الأجبان من الدول الأوروبية والعربية».

أكثر من 15 مشاركاً من منتجي الأجبان والمأكولات التراثية والحرفية في المعرض، الذي شهد أطول سندويش أو «عروسة لبنة» بلدية في الجنوب، وصل طولها حوالى 50 متراً، استخدم فيها 10 كيلوغرامات من اللبنة البلدية وقرابة 160 رغيف خبز مرقوق بلدي، وشارك في إعدادها أكثر من 20 شخصاً عملوا على توزيع الخبز واللبنة إضافة إلى زيت الزيتون وحبوبها البلدية.

لقراءة المزيد اضغط على المصدر.

المصدر : نداء الوطن

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa