السعودية تريد تمام سلام؟

20/05/2023 08:07AM


بدا مؤتمر القمة العربية في جدة يوم امس، مختلفاً من حيث الشكل والمضمون عن ما سلفه، بالاخص حيال مقاربة المسائل اللبنانية. ويظهر أن السعودية، أخذت تبدل موافقها في ما له صلة بالقضايا اللبنانية، ما يوحي ان العد العكسي بدأ.

لابراز دور القمة، قررت مجموعة الدول الخمسة التي تتابع الملف اللبناني، ان تؤجل اجتماعها الذي كان مزمعاً عقده في الاسبوع الاول من الشهر الجاري في الدوحة. ويعتقد أن الاجتماع سيعقد مرة اخرى في الدوحة، ويحتمل أن يحدد التاريخ في اواخر الشهر الجاري او بداية الشهر المقبل. وقدرت مصادر متابعة للاتصالات ذات الصلة برئاسة الجمهورية، ان شخصيات محسوبة على "اللقاء الخماسي" تواجدت في "قمة جدة" بصفة غير رسمية، وهو مؤشر لافت. 

أبرز ما يمكن الاشارة إليه راهناً، في ضوء التبدل السعودي سواء في المنطقة او في لبنان، ان الرياض لن تقف في وجه خيار رئيس تيار المردة سليمان فرنجية رئيساً، لكنها تراهن على ما ستقدمه الظروف لجهة ما ستفرزه من إتفاقات في الداخل اللبناني وفي الخارج. وإنطلاقاً من الواقعة السياسية، باتت الرياض في صورة أن الفريق المناوئ لفرنجية، غير قادر على تجميع نفسه من أجل الوصول إلى تفاهم حول إسم مشترك، فيما تعتقد اوساط مطلعة على السياسة السعودية في لبنان، ان الرياض تجد إمكانية للتفاهم مع فرنجية لما يتمتع من صفات، اكثر من اي مرشح آخر مجهول من قبلها، لا سيما من الاسماء التي يجري تسريبها دورياً. 

إنطلاقاً مما تقدم، تعتقد اوساط ان الرياض ستسير بالتسوية المطروحة من جانب فرنسا، إنما ليس "دوكما" بمعنى إمكانية إدخال تعديلات جوهرية عليها، بحيث لا تشمل التفاهم حول اسم رئيس الحكومة التي تختاره باريس او تسويق له، ما يوحي ان الرياض لن تسير في إسم القاضي الدولي نواف سلام.

وللدلالة إلى ذلك، برزت بعيد عودة السفير السعودي وليد بخاري إلى بيروت إشارة بالغة، تمثلت بزيارة بخاري لرئيس الحكومة الاسبق تمام سلام في دارته ببيروت. تزامن ذلك وغمرة الحديث حول تسويق اسم نواف سلام، فيما نقل متابعون للسياسة السعودية، عدم تشجيع المملكة له. وكان سبق الزيارة تسريب معلومات حول إمكانية أن يكون تمام سلام الشخص المقترح لتشكيل ما يمكن تسميته بـ"حكومة العهد الاولى".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa