متحف سرسق يعود إلى بيروت بعد 3 سنوات من الغياب

23/05/2023 06:16AM

جاء في "الشرق الاوسط":

بعد ثلاث سنوات من الإغلاق القسري، يعود «متحف سرسق» يوم الجمعة المقبل 26 مايو (أيار)، إلى محبيه، بلوحاته ومجموعاته الفنية، ومعماره الساحر وزجاجه الملون الذي يضفي عليه سحراً خاصاً، وحدائقه الغنّاء. وسيتمكن الزوار الذين تفتح أمامهم الأبواب عند السابعة والنصف مساء، من اكتشاف 5 معارض إضافة إلى جزء من مقتنيات المتحف التي ألفوها.

القصر البديع بمبناه، الذي يعود إلى عام 1912، وبدأ العمل فيه متحفاً عام 1961 خرج كلياً من الخدمة بعد إصابته البالغة في انفجار بيروت يوم 4 أغسطس (آب) 2020، حيث لا يبعد عن موقع المرفأ سوى 800 متر، مما دمر 70 في المائة من المتحف. وهي ليست المرة الأولى التي يغلق فيها المكان. فقد أوصى صاحب قصر سرسق الرجل المحب للفن نقولا سرسق، قبل وفاته، بأن يُوهب لبلدية بيروت، وأن يقام فيه متحف يشرف عليه رئيس البلدية، وتديره نخبة بيروتية. لكن القصر تحول إلى مضافة للملوك والرؤساء، قبل أن يُحوّل بالفعل إلى متحف، بعرض القطع التي كانت موجودة فيه.

ومنذ عام 1961 وقصر سرسق متحف، ومركز ثقافي وموقع لاستقبال المعارض، لكنه أغلق أكثر من مرة، بسبب الأوضاع المضطربة التي يمر بها لبنان، أو بهدف تحسينه. فقد علّق عمله عام 2008 لتجديده وتوسعته، حيث ازدادت مساحته أكثر من 5 مرات، وأضيفت إليه طوابق سفلية مع الحفاظ على مهابته وطرازه القوطي المطعم بالعثماني، كما أُضيفت عدة قاعات ومطعم. أما الإقفال القسري الأخير فكان بسبب انفجار مرفأ بيروت.

لقراءة المزيد اضغط على المصدر.

المصدر : الشرق الاوسط

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa