"فرصة امرأة" يبرز صناعاتهنّ..اليكم التفاصيل

05/06/2023 06:44AM

كتب رمال جوني في نداء الوطن:


إنه زمن «البزنس». الوظيفة لم تعد تطعم خبزاً. تبحث السيدات اليوم عن عمل آخر، يعود عليهنّ بالربح المالي. بعضهنّ قرّرنَ العمل «online» في تسويق السلع والبضائع، حتى بات هذا العمل مهنة الكثيرات. أمّا الأخريات، فقرّرن ابتكار فرصة عملهن بمشاريع حرفية صغيرة، وهذا ما برز في معرض «فرصة امرأة» الذي شكّل نافذة اقتصادية لسيدات عرضن مشاريعهن، في قاعة مركز كامل يوسف جابر في النبطية برعاية وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم، علّهنّ يحظين بدعم أو فرصة تسويق.

الشابة ولاء الهسي، هي واحدة من بين 50 امرأة وشابّة شاركن في المعرض، لعرض ما صنعت يداها من الزجاج والمرايا. تُظهر رؤيتها الخاصة في العمل، تجده هوية لكل باحث عن شيء مميز، لأن «المرآة هي الأنا». بدأت بمشروع المرايا الذي تقدمه بشكل مختلف، ترسم بواسطتها هويّة كل واحد، وتُذيّله بعبارات خاصة. ما تبحث عنه ولاء هو تأسيس كينونتها الإقتصادية.

تطوّر عملها الصغير لتساعد والدها في تأمين متطلبات إخوتها الستة. فهي كما تقول: «أصبحت أمّهم بعد رحيل والدتها قبل خمس سنوات». تمضي طالبة الإعلام، ساعات في صناعة أعمالها، من الكتابة على الأكواب والمرايا إلى سلاسل المفاتيح وغيرها. تطمح إلى تطوير مشروعها وصناعة علامتها التجارية. طموح تسعى إليه كل السيّدات المشاركات في المعرض، الذي طرح السؤال عن غياب المصانع. فتطوير أي مشروع يحتاج إلى مصنع، وإلا بقيت المبادرات والصناعات في إطار العمل الفردي.

إنّه المعرض الأوّل الخاص بصناعات المرأة. كل شابة وسيدة أتت بأعمالها الخاصة بها وإن تركّز معظمها على الحرفيات، التي عادت لتحتلّ الواجهة الإقتصادية للنّساء اليوم. ما شجع ابنة بلدة الشوف إخلاص الحجّار على توسيع نشاطها في الحياكة أو ما يعرف بـ»الكروشيه». بدأت عملها مع بداية الأزمة، أدخلت إليه تقنيات خاصة بها، حتى أنها حاكت القُبعات وحقائب البحر وغيرها، فضلاً عن العديد من الأعمال التي زاد الطلب عليها في الآونة الأخيرة. وتقول الحجّار إنّ «الأوضاع الراهنة دفعت كل سيدة للبحث عن مهن تؤمّن لها المردود المالي»، مؤكّدة أنّ «قوّة المرأة من قوّتها الإقتصادية».

لقراءة المزيد أضغط على المصدر.

المصدر : نداء الوطن

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa