رسالة عاجلة من أعضاء الكونغرس الأميركي الى بلينكن بشأن لبنان!

13/06/2023 08:33PM

وجّه أعضاء مجلس النواب الأميركي داريل عيسى، ودارين لحود، وديبي دينغل، بصفتهم الرؤساء المشاركين للجنة الصداقة الأميركية اللبنانية في الكونغرس الأميركي، رسالة عاجلة إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن طالبوه فيها بالتحرك العاجل لجهة تأكيد الإدارة الأميركية بشكل قاطع على أهمية اختيار رئيس يُعبّر عن تطلعات الشعب اللبناني والمضي قدماً بما يلزم من الإصلاحات الاقتصادية قبل فوات الأوان.

وأوضح النواب في الرسالة، أننا “كرؤساء مشاركين للجنة الصداقة الأميركية اللبنانية، فإننا نوجه إليكم هذه الرسالة بخصوص جلسة الانتخابات الرئاسية يوم الأربعاء”.

وقال النواب إننا “لا نزال نشعر بالقلق من توقف العمليات الدستورية في لبنان، مما أدى إلى عدة جلسات انتخابية برلمانية فاشلة واستمرار الشغور في منصب الرئاسة. وأضافت الرسالة أن لبنان بلا رئيس منذ تشرين الأول من العام 2022. ومنذ ذلك الحين، سعى مجلس النواب اللبناني لانتخاب رئيس على مدى إحدى عشرة جلسة. يوم الأربعاء 14 حزيران 2023، سيقوم البرلمان بمحاولة مرة أخرى لانتخاب رئيس”.

وشددت الرسالة على أنه “حان الوقت لأولئك الذين يسعون لتقويض العملية البرلمانية، وعرقلة إجراءات الانتخابات عبر جلسات مفتوحة، والاستمرار في منع الجولات المتعددة من التصويت إما للخروج من المأزق والسماح للبلد بالمضي قدماً، أو محاسبة المعرقلين”.

واعتبر النواب أن “ما يثير القلق هو عدم السماح بإجراء الاقتراع في الدورة الثانية، مما يمنع مرة أخرى من اختيار المرشح ويطيل أمد الأزمات السياسية والاقتصادية والإنسانية في لبنان. ورأى النواب أن عدم القدرة على اختيار رئيس يحدث على خلفية ما يعتبره البنك الدولي بأنه أحد أسوأ الانهيارات الاقتصادية منذ خمسينيات القرن التاسع عشر”.

ولفتوا إلى أنه “منذ عام 2019 تفكك الاقتصاد، تاركا أكثر من ثلاثة أرباع السكان في حالة فقر. ونبه صندوق النقد الدولي في الثامن من حزيران في عام 2023، من أن لبنان يجب أن يتخذ إجراءات فورية بشأنه إصلاحات اقتصادية لمنع إحداث ضرر بالاقتصاد لا رجعة فيه”.

وأشاروا إلى أنه “لا يمكن للبرلمان المضي قدمًا في التشريع لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي تشتد الحاجة إليها حتى يتم انتخاب رئيس. وأضاف النواب في رسالتهم أن للولايات المتحدة مصلحة قوية في لبنان مستقر ومستق، ولكن لسوء الحظ، فإن المنصب الرئاسي الشاغر يقف في طريق هذا التعاون. واعتبر النواب أنه إذا كان القادة البرلمانيون والنخب السياسية الأخرى غير قادرة على تطبيق دستور لبنان، وعدم تطيير النصاب القانوني، والسماح بجولات الاقتراع المتعددة اللازمة لاختيار رئيس، فإنه يجب على الولايات المتحدة وشركائها وحلفائها في المنطقة النظر في اتخاذ تدابير أكثر جدية”.

وقالوا إننا “نعتقد أنه يتوجب على الإدارة الأميركية أن تؤكد بشكل قاطع على أهمية اختيار رئيس يعبر عن تطلعات الشعب اللبناني والمضي قدماً بما يلزم من الإصلاحات الاقتصادية قبل فوات الأوان. ونطلب اهتمامكم العاجل بهذا الأمر.”


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

12:49PM

النائب هادي أبو الحسن: يجب إلزام منظمة الـ unhcr بتسليم البيانات إلى الأمن العام ويجب الحصول على بيانات وزارة الصحة التي تُظهر عدد الولادات للسوريين في لبنان ويجب تصنيف السوريين بين من يدرسون ويستثمرون أو من تزوجوا بحاملي الجنسية اللّبنانية وبين من يقصدون لبنان للعمل وبين من لجأوا إلى لبنان لأسباب اقتصادية وبين الذين لجأوا إلى لبنان لأسباب سياسية وخوفًا من النظام السوري

12:44PM

الصمد: الحلّ بفكّ الحصار عن سوريا ولبنان

12:42PM

القناة 13 الإسرائيلية: وابل من الصواريخ أطلقت من لبنان استهدفت قاعدة ميرون الجوية في جبل الجرمق بالجليل الأعلى

12:41PM

النائب جهاد الصمد: لا شكّ أن اللجوء السوري أصبح ثقيلاً على لبنان والجميع يتّفق على ذلك ولكن نختلف على طريقة المعالجة ويجب أن يكون هناك إجماع وطني على هذا الملف والحل الحقيقي بفك الحصار عن سوريا وعن لبنان ويصحّ القول "ان كانت سوريا بخير فلبنان بخير والعكس صحيح"

12:40PM

افرام: عيب علينا نشحد المعلومات

12:33PM

النائب نعمة افرام: أشعر بنفس جديد في هذه الجلسة لأنّ الجميع متوحّد على الخطر الوجودي الذي يشكله النزوح السوري وأدعو إلى إحصاء أسماء وأعداد المتواجدين في لبنان عبر يوم يشبه يوم الانتخابات بأهميته كما أدعو لإطلاق البطاقة البيومترية

12:32PM

الجميّل: لا يريدون ضبط الحدود لأنّها ممرّ أساسي للسلاح والمقاتلين

12:27PM

توقيف 3 أشخاص: سلاح حربي ومخدرات

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa