حنكش: اعتدنا على الانتصارات الوهمية

16/06/2023 09:08PM

اشار عضو كتلة "الكتائب" النائب الياس حنكش الى ان موقف حزب الكتائب مبدئي من أي جلسة تشريعية تتم الدعوة اليها، فنحن لن نحضرها وهذا الموقف اتخذناه منذ الشغور الرئاسي.

وأضاف في حديث عبر قناة "الجديد" أنه " بالنسبة لنا لا يمكن العودة الى العمل السياسي الطبيعي في ظل الفراغ لان ذلك يريّح المعطلين".

واعتبر أنه "لانتظام الحياة السياسية يجب انتخاب رئيس ونظرا لأهمية هذه الجلسة التشريعية لجهة رواتب القطاع العام وهو موضوع دقيق يجري النقاش به داخل الحزب مع اطراف المعارضة". 

وعلق حنكش على كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري، قائلا: "نحتار كيف يمكن الاجابة على هذا الحديث، فمرشحنا جدي والتلاقي مع القوى الاخرى جدي ونطمح ان يحصل مرشحنا على 80 صوتًا"، موضحا أن "هذا منطقنا ولكن منطق الفريق الآخر انه يحضر جلسات فلكلورية وبالتالي يستغرب هذا الفريق معركتنا للحصول على اكبر عدد اصوات".

وأضاف: "بالنسبة لنا الـ 60 صوتًا التي حصل عليها مرشحنا مع الصوت الضائع مقابل الاصوات التي حصل عليها فرنجية مع مجموعة النواب التي ترفض خيار الفرض هو دليل على ان اي فرض على اللبنانيين لن نقبل به". 

وتابع: "اعتدنا على الانتصارات الوهمية، ولكن الارقام واضحة والعمل جار مع كل مكونات المعارضة والتغييريين والمستقلين وهذا مسار مستمر حتى انتاج رئيس في المجلس". 

وأردف: "قبل وبعد كل معركة نعقد جلسات تقييمية، وقمنا بعدة سيناريوهات لما يمكن ان يحصل في الجلسة وما حصل في المجلس هو احد السيناريوهات التي كانت ضمن حساباتنا"، متابعا: "بحسابات لبنان القوي كان هناك التزام ناقص نائبين بأزعور لكن لا يمكن الحسم".

وأكد أن "هناك احزابًا صوتت وهي بعيدة عن الانظار اليوم ونستغرب عدم شفافيتهم مع ناخبيهم وهذا خيارهم". 

وعن تريث بري لدعوة جلسة جديدة لانتخاب رئيس بانتظار تبلور الحراك الاقليمي، رأى أن "هناك حراك دولي واضح ما يزيد من الضغط على المعطلين انفسهم وبالتالي يجب تسريع الجلسات في ظل الظرف الاقليمي والدولي".

واعتبر أنه "على اللبنانيين ان يستفيدوا منهم، وحزب الكتائب لم يرفض يوما الدعوة الى الحوار ونحن نعتبر ان البديل عن الحوار هو الفتن والحرب والمشاكل ولكن الدعوة لا تحل مكان الدعوة الى جلسات مفتوحة لانتخاب رئيس للجمهورية وعلينا ممارسة حقنا".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa