السعودية تدخل على خط حرب روسيا وأوكرانيا... فهل اقترب السلام؟

01/08/2023 09:11AM

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تعزيز جهود أوكرانيا وحلفائها لكسب دعم ما يسمى بـ"الجنوب العالمي" لذلك تستضيف محادثات في جدة في نهاية الأسبوع المقبل.

وفي هذا السياق، دعت السعودية مستشارين للأمن القومي والدبلوماسيين من أوكرانيا والعديد من حلفاء كييف الرئيسيين وآخرين في مجموعة العشرين مثل الهند والبرازيل والصين. 

وبحسب المعلومات، طُلب من أكثر من عشرين دولة الحضور، منها تركيا واليابان والمملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والاتحاد الأوروبي، لكن "لم تتم دعوة روسيا" وفقًا لما سُرّب. 

كما من المتوقع أن يحضر مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، للمحادثات المرتقبة في السعودية.

والإثنين، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، "نحن بالطبع ندعم هذه القمة، لقد قلنا منذ فترة طويلة إنه من المهم أن تكون أوكرانيا في مقعد القيادة".

ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع، الذي يأتي بعد اجتماع مماثل في كوبنهاجن، صيغة سلام قدمها الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

وتدعو مبادرة زيلينسكي المكونة من 10 نقاط إلى "انسحاب القوات الروسية الكامل من أوكرانيا، والإفراج عن جميع أسرى الحرب والمبعدين وضمان أمن الغذاء والطاقة".

وسيشمل المبادرة أيضا ضمانات أمنية لأوكرانيا بمجرد انتهاء القتال واستعادة الأمان حول محطة الطاقة النووية المحتلة في زابوريجيا.

ويرفض الرئيس الأوكراني أي مقترح لوقف إطلاق النار من شأنه السماح باستمرار سيطرة روسيا على ما يقرب من خمس أراضي بلاده ويمنح قواتها الفرصة لإعادة ترتيب صفوفها بعد 17 شهرا من الحرب.

ولم يتم الانتهاء من القائمة النهائية للحاضرين بالاجتماع ويمكن تغييرها، حسبما ذكرت "بلومبرغ".

والسبت، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن السعودية ستدعو دولا غربية وأوكرانيا ودولا نامية كبيرة للمشاركة في محادثات تركز على خطة الرئيس الأوكراني للسلام.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa