وزير الاقتصاد: لا أزمة مع الكويت... المواد الغذائية الأساسية مفقودة والمجاعة قريبة؟

08/08/2023 04:58PM

قال وزير الاقتصاد اللبناني، أمين سلام، في لقاء مع CNBC عربية إن لبنان والكويت لن يسمحا بأن يتم تصعيد ما حدث بينهما من تصريحات، ولن يكون هناك أي توتر بالعلاقة مع الكويت وتم توضيح سوء التفاهم. 

وأضاف سلام أن لبنان يحترم الكويت وسيادتها ولن يتم زعزعة العلاقة بينهما. 

وقال وزير الاقتصاد اللبناني "توجهنا للكويت بمتابعة موضوع عدم وجود مخزون استراتيجي احتياطي من الحبوب" وأن "الكويت أعلنت بأنها ستقوم بإعادة بناء الإهراءات بعد انفجار مرفأ بيروت". 

لبنان وأزمة الحبوب 

هذا وقال وزير الاقتصاد اللبناني إن بلاده تحتضن أكثر من 2.5 مليون لاجئ عربي في ظل الظروف الاقتصادية السيئة، وإنها تعاني من انعدام المخزون الاستراتيجي الاحتياطي من الحبوب منذ أكثر من 3 سنوات. 

وأضاف أنه من غير المسموح أن يكون هناك بلد دون مخزون استراتيجي احتياطي من الحبوب، وتوفير مخزون استراتيجي احتياطي من الحبوب هو مسؤولية الحكومة اللبنانية. 

وقال الوزير إن لبنان تحت الضغط بسبب النزوح السوري والحرب الروسية الأوكرانية، وهو بحاجة إلى بناء الإهراءات بشكل عاجل جداً بسبب الأمن الغذائي، سيكون في خطر في حال تم إقفال المعابر البحرية. 

وبالحديث عن وضع لبنان الغذائي، فقد قال أمين سلام إن الشعب اللبناني قد يتعرض إلى مجاعة بسبب فقدان المواد الغذائية الأساسية، وإن الحكومة تطعم الشعب اللبناني من بواخر القمح والتأخير خطر علينا، وهي تستعين بالقطاع الخاص لتخزين كميات من القمح والحبوب تكفي لأشهر قليلة. 

قرض من البنك الدولي 

وقال وزير الاقتصاد اللبناني، أمين سلام، في لقاء مع CNBC عربية، إن طلب قرض من البنك الدولي كان أفضل قرار تم اتخاذه من وزارة الاقتصاد، والطلب كان هدفه دعم القمح وتمكين الشعب من شراء الخبز.

وأضاف "وصلنا لمرحلة حرجة وهي عدم قدرة مصرف لبنان على إعطاء أموال لدعم الاحتياجات الأساسية" و "الحكومة ستكون عاجزة عن تأمين الحبوب في حال لم يكن هناك قرض من البنك الدولي".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa