شحن فائق السرعة... السيارات الكهربائية تترقّب "بطارية خارقة"

23/08/2023 08:28AM

فرضت السيارات الكهربائية وجودها بقوة في السوق العالمية للسيارات خلال السنوات الأخيرة، حيث باتت تحظى بثقة أكبر بين أوساط العملاء.

وهذا ما تؤكده أرقام المبيعات التي أظهرت أن عدد السيارات الكهربائية المسجلة حول العالم بلغ 10.83 مليون وحدة في عام 2022، بزيادة نسبتها 61.3 بالمئة مقارنة بعام 2021، وذلك بحسب شركة أبحاث السوق "إس إن إي ريسيرتش".

ورغم أن مبيعات السيارات الكهربائية سجلت رقما قياسا في 2022، إلا أن تشجيع الناس وإقناعهم على شراء هذا النوع من السيارات، لا يزال يواجه العديد من الصعوبات، أبرزها معضلة بطء عملية شحن بطارية السيارة وسرعة انتهائها، وهو الأمر الذي يدفع بالكثير من الأشخاص إلى التخلي عن فكرة شراء سيارة كهربائية.

ظهور البطارية الخارقة

ولكن يبدو أن هذه المعضلة في طريقها لتصبح من الماضي مع إعلان شركة Contemporary Amperex Technology Co. Limited الصينية المعروفة باسم كاتل - CATL عن بطارية جديدة يمكن أن تغير قواعد اللعبة في صناعة السيارات الكهربائية، عبر معالجة أبرز نقاط الضعف في هذه الصناعة.

وتحمل بطارية CATL الجديدة اسم Shenxing وهي تدعم ميزة الشحن فائق السرعة، إذ تمنح السيارة القدرة على السير لمسافة 400 كيلومتر بعد شحنها لمدة 10 دقائق فقط، كما تمنح بطارية Shenxing السيارات القدرة على السير لمسافة 700 كيلومتر بعد شحنها بالكامل، الأمر الذي سيدفع مزيد من الناس الى تبني السيارات الكهربائية.

وبحسب CATL فإن Shenxing هي أول بطارية LFP أو بطارية "فوسفات الحديد والليثيوم" تدعم خاصية الشحن فائق السرعة، حيث يتميز هذا النوع من البطاريات، بأنه منخفض التكلفة، وغير سام وآمن، مشيرة أيضاً إلى أن الأداء الجيد للبطارية في طقس البرد القارس، حيث يمكن شحن Shenxing حتى 80 بالمئة خلال 30 دقيقة، حتى في درجات حرارة منخفضة تصل إلى 10 درجات مئوية تحت الصفر.

ومن المعروف أن أداء السيارات الكهربائية يتأثر بالبرودة الشديدة، لأن البطاريات تعمل بكفاءة أقل عندما تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، ولذلك حرصت CATL على الإشارة إلى أن بطاريتها Shenxing تغلبت أيضاً على نقطة الضعف هذه، مؤكدة أن البطارية سيتم إنتاجها بكميات كبيرة بحلول نهاية عام 2023 على أن تتوافر للعملاء في الربع الأول من عام 2024.


المصدر : سكاي نيوز

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa