أزمة الرعاية الصحية في لبنان والنزوح المعاكس

18/09/2023 07:55AM

كتب مايز عبيد في "نداء الوطن":

لا شك في أنّ تكاليف الإستشفاء والعلاج هي أكثر ما يؤرّق المواطن العكاري مع تحوّل كلفتها إلى الدولار الأميركي سواء في المستشفيات الخاصة أو الحكومية، وارتفاع تلك التكاليف بشكل كبير يجعل السواد الأعظم من الشماليين غير قادرين على تأمينها، ويتهربون منها بالدعاء والتضرّع الدائمين إلى الله «ألا يدخل أحد الأقرباء إلى المستشفى».

وفي ظل تراجعٍ كبيرٍ في تقديمات الجهات الضامنة، من تعاونية موظفي الدولة أو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، واعتماد المواطن على ذاته وقدراته لتأمين طبابته وعائلته، يبرز في الآونة الأخيرة في مناطق الشمال الإعتماد على وسائل التواصل الإجتماعي ومجموعات «واتساب» لحضّ الأشخاص والمتبرعين وكل من أراد المساعدة على أن يساعد ويقدّم ما أمكن لحالات مرضية موجودة في مستشفيات الشمال.

أمام هذا الواقع الصحي الصعب يبقى المواطن شمالاً أمام خيارين لا ثالث لهما: المستشفيات الحكومية، وهي تسعّر خدماتها بالدولار أيضاً، وإما اللجوء إلى مراكز الرعاية الأولية للخدمات الطبية السريعة، وإما المستشفيات الخاصة فهي لمن استطاع إليها سبيلاً، وقد أصبح المستطيعون قلة قليلة في هذه الفترة... هذا الأمر يفسّر التراجع الذي تسجّله بعض المستشفيات الخاصة في الشمال بأعداد النزلاء.

ولا بدّ من التوقف عند معطيات جديدة تسجّل في الأشهر الأخيرة تتمثل بالنزوح اللبناني من الشمال نحو مناطق سورية، ولا سيما محافظتي حمص وطرطوس من أجل الطبابة والإستشفاء. فبين إجراء العمليات الجراحية ومعاينات الأطباء في العيادات المختلفة وبين شراء الأدوية، يمكن الإشارة إلى أنّ نسبة كبيرة من أبناء عكار والمنية - الضنية وطرابلس صارت سوريا وجهتهم للإستشفاء، وهذا ما تؤكده حركة الدخول والخروج عبر المعابر الشمالية (الدبوسية، العريضة، البقيعة)، وحيث يشير إلى ذلك المواطنون بأنفسهم لدى سؤال الأمن العام من الجانبين لهم عن وجهتهم وسبب الدخول.

لقراءة المزيد إضغط على المصدر.

المصدر : نداء الوطن

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa