يقود ثورة في تخطيط المدن... هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتفوق على البشر؟

18/09/2023 12:40PM

أظهرت دراسة جديدة أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تصميم مدن أكثر كفاءة وخضراء وصديقة للناس.

ووجدت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة تسينغهوا في الصين، أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يولد تخطيطات مكانية أفضل من البشر، وذلك من حيث القدرة على الوصول إلى الخدمات، ونسبة المساحات الخضراء، ومستويات حركة المرور.

وطور الباحثون نظام ذكاء اصطناعي لمعالجة المهام الحسابية الخاصة بالتخطيط الحضري، ووجدوا أنه ينتج خططًا حضرية تتفوق على التصاميم البشرية بمقدار 50 بالمئة.

وقام الباحثون باستطلاع رأي 100 مصمم حضاري، ولم يكونوا على علم بما إذا كانت الخطط التي طُلب منهم الاختيار بينها قد تم إنشاؤها بواسطة مخططين بشريين أو الذكاء الاصطناعي.

ووجدوا أن الذكاء الاصطناعي فاز بعدد أكبر بكثير من الأصوات لبعض تصميماته المكانية، ولكن بالنسبة للخطط الأخرى، لم يكن هناك تفضيل واضح بين المشاركين في الاستطلاع.

وقال الباحثون إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تحقيق نموذج مدينة الـ 15 دقيقة، وهو مفهوم يهدف إلى جعل جميع الاحتياجات الأساسية للناس في متناول اليد في غضون 15 دقيقة سيرًا على الأقدام أو بالدراجة.

ويمكن أن يؤدي هذا إلى تحسين الصحة العامة وخفض انبعاثات المركبات.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة، الدكتورة شوانغ لين: "يوفر الذكاء الاصطناعي إمكانيات جديدة لتحسين تخطيط المدن. يمكن أن يساعد في إنشاء مدن أكثر كفاءة وخضراء وصديقة للناس".

وأضافت: "نحن متحمسون لرؤية كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في تشكيل مدن المستقبل".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa