مواقف السيّارات "تحت الأرض"... بؤر تلوّث مخفيّة!

19/09/2023 07:38AM

كتبت زيزي اسطفان في "نداء الوطن":

خليل، الذي بات يعاني من حساسية صدرية جديدة، لم يستطع في البداية تحديد سبب تلك الحالة التي ظهرت فجأة وبدأت تؤثر على حياته اليومية. في السابق، لم يواجه مشكلة مثل السعال المزعج الذي ينتابه في الصباح والعصر، ولكنه بدأ يلاحظ أن هذه الأعراض تظهر فقط عندما يكون في مكان محدد، وتحديداً عندما يكون في موقف السيارات تحت المبنى الذي يسكن فيه. بدأ خليل في البحث والاستفسار حتى اكتشف أن موقف السيارات يشكل خطراً غير معروف للصحة والبيئة، وهو خطر يتجاهله الكثيرون.

في لبنان، وبين كل الأزمات التي يعانيها البلد، هناك مشكلة بيئية إضافية يمكن أن تمر مرور الكرام دون أن يلتفت أحد إليها، حتى وإن تركت آثاراً وخيمة على الأفراد الذين يتعرضون لها. يُعتبر وجود مواقف السيارات تحت الأرض في العديد من المباني والمرافق شيئًا طبيعيًا وغالباً ما يتم تجاهله، ولكن بالنسبة للخبراء، يمكن أن تكون هذه المواقف مضرة للغاية. إنها تشكل خطرًا صحيًا وبيئيًا يمكن أن يفوق التهديدات الأمنية التي قد تواجهها، وقد تتحول في غياب الرقابة والصيانة الدورية إلى مصادر تلوث خطيرة.

على الورق، تخضع مواقف السيارات تحت الأرض لشروط هندسية صارمة وتقنيات متطورة، ولا تُمنح تصاريح لإنشاء مثل هذه المواقف إلا بعد التحقق من مطابقتها للمعايير الصحية والبيئية. ولكن المشكلة تكمن في الإهمال الذي يعانيه هذه المواقف بعد سنوات من البناء. في الوقت الحالي، مع انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع تكاليف الصيانة، تصبح هذه المواقف عرضة للتلوث بشكل خطير.

في العديد من المشافي والمراكز التجارية الكبيرة، تخضع مواقف السيارات تحت الأرض لرقابة صارمة وصيانة دورية، ولكن في الأماكن الأخرى مثل المباني السكنية والتجارية القديمة، تكون هذه المواقف مكانًا خطرًا يمكن أن يتسبب في الكثير من المشكلات.

إن خرائط البناء الهندسية والميكانيكية والكهربائية يجب أن تكون متاحة لنقابة المهندسين للموافقة عليها قبل البناء، ولكن يبدو أن هذا الإجراء لم يُطبق بشكل صحيح في العديد من الحالات. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتضمن مواقف السيارات تحت الأرض أنظمة لتنقية الهواء وشفط الغازات الضارة، ولكن هذه الأنظمة غالباً ما تفشل بسبب نقص الصيانة.

بالإضافة إلى الانبعاثات الغازية والجزيئات الملوثة، يمكن أن يكون وجود تسربات للمياه أو مشكلات كهربائية داخل الموقف خطيرًا للغاية. يجب أن تكون هناك إجراءات لإطفاء الحرائق وأنظمة للتهوية والتبريد لمنع تكون العفونة وضرر الرطوبة على الهيكل البني.

لقراءة المزيد اضغط على المصدر.

المصدر : نداء الوطن

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa