معاناة أبناء عين الحلوة لا تنتهي: النزوح من المخيم يرفع إيجار الشقق في صيدا

21/09/2023 07:30AM

كتب محمد دهشة في "نداء الوطن":

"تفاعل الاشتباكات العنيفة في مخيم عين الحلوة بين حركة 'فتح' و 'تجمع الشباب المسلم' منذ 30 تموز الماضي، مع تصاعد الآثار السلبية على سكان المخيم، مما أدى إلى ظهور أزمات إنسانية وتعليمية وصحية وحياتية. كل يوم يكشف عن جانب جديد من معاناة أبناء المخيم.

أحد هذه التحديات هو ارتفاع أسعار الإيجار للشقق السكنية في مدينة صيدا. لقد تحوّلت هذه المعاناة إلى مسألة تجارية بلا رحمة، حيث أدت موجات النزوح الغير مسبوقة من المخيم إلى اضطرار المئات من الأسر للبحث عن حلاً من بين أربعة خيارات: البقاء في المخيم على الرغم من التحديات والمخاطر، أو اللجوء إلى أقاربهم وأصدقائهم، أو اللجوء إلى مراكز الإيواء التي تديرها وكالة "الأونروا" في صيدا أو سبلين، أو البحث عن شقق للإيجار، ولكن المفاجأة كانت في ارتفاع أسعار الإيجار إلى ثلاثة أضعاف.

المواطن محمد الخطيب، لاجئ فلسطيني، اضطر للنزوح من المخيم إلى صيدا بعد تضرر منزله في حي الرأس الأحمر. قال: "فجأة بعد بداية الاشتباكات في عين الحلوة، ارتفعت أسعار الإيجار للشقق السكنية بشكل غير مسبوق، حيث كانت تتراوح بين 200 و 250 دولارًا، واليوم وصلت إلى ما يقارب 400 دولار. يوجد عدد قليل من الشقق المتاحة للإيجار في المدينة، والأمور معقدة في المناطق المحيطة أيضًا".

وفيما يتعلق بالإيجار، يلاحظ أن الشقق المفروشة، التي كانت تؤجر شهرياً، بدأت اليوم تؤجر أسبوعياً وتجدد بأسعار تتغير وفقًا للسوق، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادات إضافية أسبوعياً. تقول إحدى السكان: "لجأت على الفور إلى مدرسة نابلس التابعة للأونروا على أمل العودة إلى منزلي في منطقة الطوارئ قريبًا، لكن العيش في المدينة يكلفنا كثيرًا، ونحن نكافح لسداد تكاليف حياتنا اليومية".

بجانب التحديات السكنية، تزداد مشكلات الصحة لأبناء المخيم، حيث تم إغلاق مؤسسات الأونروا بما في ذلك العيادات. يتعين على السكان الآن الانتقال إلى عيادة صيدا الواحدة، وهو أمر يزيد من الأعباء على الناس.



المصدر : نداء الوطن

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa