حرب إسرائيل وحماس... معلومات مضللة تغزو الإنترنت

13/10/2023 08:33AM

لا تقتصر تداعيات النزاع بين إسرائيل وحركة حماس على الخسائر البشرية وردود الفعل الدولية فقط، بل تشمل أيضًا مجال الإعلام، حيث انتشار كبير للمعلومات المضللة والأخبار المزيفة على الإنترنت منذ بدء النزاع يوم السبت الماضي.

وقد لاحظ العديد من المراقبين والمتابعين زيادة انتشار هذه المعلومات المضللة. على سبيل المثال، انتشر مقطع فيديو على منصة "إكس" يظهر صبيًا ملقى على الأرض وسط بركة من الدماء، ويظهر رجل يرتدي زيًا عسكريًا يشبه زي الجيش الإسرائيلي. وأُرفق هذا الفيديو بتعليق يزعم أن إسرائيل تحاول تصوير مشاهد مزيفة للوفيات. ومع ذلك، تبين أن المقطع مأخوذ من وراء الكواليس لفيلم فلسطيني قصير بعنوان "مكان فارغ".

كما انتشر مقطع فيديو آخر على "تيك توك" يظهر جنرالات إسرائيليين بارزين ويفترض أنهم أُسروا على يد مسلحي حماس. وبعد التحقق، تبين أن الفيديو الأصلي نشر على قناة "يوتيوب" الرسمية لجهاز أمن الدولة في أذربيجان، ويظهر اعتقال القادة السابقين لحكومة ناغورني كاراباخ.

وتم تداول منشورات على منصات التواصل الاجتماعي تزعم أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق على حزمة مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 8 مليارات دولار بعد الهجمات. ونفت مجلة "نيوزويك" الأمريكية هذه المزاعم وأكدت أن البيت الأبيض لم يصدر أي بيان رسمي بهذا الشأن.

تُشير صحيفة "غارديان" البريطانية إلى أن انتشار المعلومات المضللة على الإنترنت منذ بدء النزاع يزيد من التوترات. تُعرّف المعلومات المضللة على أنها نشر متعمد لأخبار أو مشاهد كاذبة، أو عندما ينشر شخص ما عن غير قصد أو يعتقد أن المعلومات المزيفة حقيقية.


المصدر : سكاي نيوز

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa