بعد استبعاد "الملثم" و"مجهول" من مزاد علني في لندن.. صاحب اللوحتين يعلق!

08/11/2023 08:17PM

سحبت دار مزادات كريستي لوحتين للفنان اللبناني أيمن بعلبكي من مزاد في لندن، بعد تلقيها شكاوى حولهما.

اللوحتان هما "المُلثم" و"مجهول"، وهما جزء من سلسلة عن المحتجين في العالم العربي.

الأولى تصور شخصا يتشح بما يشبه الكوفية، والثانية تصور شخصا يضع قناعا واقيا من الغاز وعصابة رأس حمراء مكتوب عليها "ثائرون".

ما زالت لوحة ثالثة لبعلبكي، تصور أعلاما حمراء تحترق، معروضة في المزاد.


وقال متحدث باسم دار كريستي "القرارات المتعلقة بالمبيعات تبقى سرية بين كريستي والمشاركين في المزاد".

وجاء في رسالة بالبريد الإلكتروني بتاريخ 30 تشرين الأول من كريستي واطّلعت عليها رويترز أن "قرار إزالة" العملين "يستند إلى شكاوى" دون تحديد ماهية الشكاوى أو الجهة التي جاءت منها.

وقالت الرسالة الإلكترونية إنه "إذا واجه العمل عددا من الشكاوى" فإن سحب العمل يمثل "سياسة معتادة" لتجنب "الصحافة المضرة".

وقال بعلبكي (48 عاما) إنه يشتبه في وجود صلة بين القرار والحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس. وأودى القصف الإسرائيلي بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص في غزة منذ السابع من تشرين الأول بعد أن قتل مسلحون من حماس 1400 شخص في إسرائيل واحتجزوا نحو 240 رهينة.

وقال بعلبكي لرويترز في منزله ببيروت "للأسف بأقول في أكثر أسف أنه يوصلوا لهذا الحد من التعدي على حرية التعبير وأنه بشكل واضح يكون فيه شكل من التمييز العنصري بين مجتمع ومجتمع".

وقارن بعلبكي هذا مع ما حدث الشهر الماضي من تأجيل حصول مؤلف فلسطيني على جائزة في حفل توزيع جوائز في فرانكفورت. ولفتت  تقارير إلى أن حفل توزيع الجوائز تقرر إقامته في وقت مختلف تكون فيه "الأجواء أقل شحنا سياسيا".

وقال بعلبكي "هذا تكرر كتير بالتاريخ وإجه (جاء) من بعده إبادات جماعية. يعني لما نبلش (نبدأ) ندمر حرية التعبير، الفن، الرواية، أي شي له دلالة حضارية، كان يتزحلق الموضوع بالتاريخ ليوصل... للأسف، ما بتمنى يوصل – عم أحكي (أتكلم عن) الموجة يا اللي (التي) فيها الهجوم على تسكيت العالم".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa