"ذاهبون إلى مزيد من التصعيد"... هذه أجواء كلمة الأمين العام

10/11/2023 11:24AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

بعد شهر وأكثر على عملية "طوفان الأقصى"، ما زال لبنان يعيش الرعب نفسه وإمكانية امتداد الحرب إليه وتوّسع جبهة الجنوب صار احتمالًا أكثر جدية. لم يعرف لبنان  أن ينأى بنفسه عن هذه الحرب، لأنّ حزب الله شاء أن يتدخّل فيها  من خلال مناوشات عنيفة ومتقطعة تحصل يوميًّا في الجنوب.

الأسبوع الماضي تسمّر اللبنانيون أمام شاشات التلفزيون لمتابعة كلمة أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله ولمعرفة كيف ستتطوّر الأمور وما إذا كان سيعلن الحرب على إسرائيل أم لا.

غدًا، وبعد أسبوع على خطابه الأول يطلّ نصرالله من جديد بمناسبة يوم الشهيد في ظلّ الاهتمام نفسه سيما مع التطورات الجديدة في غزة والمتمثلة باستكمال إسرائيل لتوغلها الواسع في القطاع ومحاصرة المستشفيات. 

وهكذا تبدأ عطلة نهاية الأسبوع بتطوّرات حافلة، فإضافة الى كلمة نصر الله، تستضيف الرياض غدًا القمة العربية الطارئة ويمثل لبنان فيها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع ترقّب ما يمكن أن يصدر عنها من خريطة طريق متكاملة مقابل ما ترتكبه اسرائيل في غزة، بالإضافة إلى انتظار ما ستؤول إليه القمة الإسلامية في الرياض أيضًا. 

وبالعودة الى لبنان، وتحديدًا الى الساعة الثالثة بعد ظهر الغد، يترقّب اللّبنانيون والعالم و"إسرائيل" الكلمة الثانية لنصرالله منذ بدء الحرب في غزة. فماذا سيقول؟

يعتبر الصحافي قاسم قصير أنه "على وقع التطورات الميدانية في لبنان والمنطقة نحن ذاهبون الى مزيد من التصعيد طالما لم نصل الى وقف إطلاق النار في غزة، وهذا يتطلّب تصعيدًا في المواقف السياسية أيضًا".

وفي حديث لـ "السياسة" يشير قصير الى أنه "رغم أنّ حزب الله يتحرّك ضمن استراتيجية محددة مرتبطة بالتطوّر الميداني في الجنوب ومواجهة الاعتداءات الاسرائيلية إنما حجم الاعتداءات الاسرائيلية ارتفع بخاصة بعد استشهاد الطفلات الثلاث وجدتهنّ والاعتداء على أماكن المدنيين". قائلًا: "هناك حاجة الى المزيد من التصعيد في الموقف للضغط ووقف الحرب على غزة ولمواجهة الاعتداءات الاسرائيلية".

ويضيف: "بما أن غدًا هو يوم الشهيد، فتقديري أننا سنشهد المزيد من التصعيد في المواقف ضدّ إسرائيل ومن الطبيعي أن يردّ نصرالله ويجيب على الجدالات والنقاشات التي طُرحت جراء مواقفه تجاه ما يجري". 

ويرى أن "نصرالله سيستكمل ما طرحه في الخطاب السابق ويدفع باتجاهه أكثر بخاصة أننا سنكون عشية القمة العربية والاسلامية وهذا سيكون فرصة لتوجيه دعوات لوقف الحرب على غزة".

أمام هذا المشهد هل تتوسّع جبهة الجنوب أكثر؟

يؤكد قصير أنّ "معيار توسع جبهة الجنوب مرتبط بالتطوّرات الميدانية في غزة وحجم الاعتداءات الاسرائيلية". 

وبحسب قصير، "واضح أنّ حزب الله يطوّر دوره وإذا استمرت الحرب في غزة فمن الطبيعي أن يستمر التصعيد في الجنوب".

إقرأ أيضًا: لبنان يغلق سفاراته في الخارج؟


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa