مايكروسوفت تكشف عن شريحتين جديدتين للذكاء الاصطناعي!

16/11/2023 10:57AM

كشفت شركة مايكروسوفت النقاب عن شريحتين جديدتين في مؤتمر "Ignite" في سياتل يوم الأربعاء. الأولى، شريحة الذكاء الاصطناعي "Maia 100"، يمكنها التنافس مع وحدات معالجة الرسومات المدعومة بالذكاء الاصطناعي من "إنفيديا" والتي تحظى بشعبية كبيرة. أما الشريحة الثانية، وهي شريحة "Cobalt 100 Arm"، والتي تستهدف مهام الحوسبة العامة ويمكن أن تنافس معالجات إنتل.

شريحة "Maia 100": تعد شريحة "Maia 100" أول شريحة ذكاء اصطناعي من مايكروسوفت مصممة خصيصًا للتطبيقات السحابية. وهي مبنية على تقنية "Arm" وتستخدم تقنية "Nvidia Hopper" لمعالجة الذكاء الاصطناعي.

تدعي مايكروسوفت أن شريحة "Maia 100" يمكنها توفير أداء يصل إلى 50 مرة أسرع من الجيل السابق من شرائح الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. وهي مصممة لتشغيل مجموعة واسعة من التطبيقات الذكية، بما في ذلك:

تطبيقات الرؤية الحاسوبية

تطبيقات التعرف على الكلام

تطبيقات الترجمة الآلية

تطبيقات التعلم الآلي


شريحة "Cobalt 100": تعد شريحة "Cobalt 100" أول شريحة "Arm" من مايكروسوفت مصممة خصيصًا للتطبيقات السحابية. وهي مبنية على تقنية "Nvidia Grace" لمعالجة الذكاء الاصطناعي.

تدعي مايكروسوفت أن شريحة "Cobalt 100" يمكنها توفير أداء يصل إلى 40٪ أفضل من الجيل السابق من شرائح "Arm" الخاصة بها. وهي مصممة لتشغيل مجموعة واسعة من التطبيقات العامة، بما في ذلك:

تطبيقات الحوسبة السحابية

تطبيقات قواعد البيانات

تطبيقات التحليلات

تطبيقات الألعاب


تأتي هذه الإطلاقات الجديدة في الوقت الذي تسعى فيه شركات التكنولوجيا الغنية بالنقود إلى منح عملائها المزيد من الخيارات للبنية التحتية السحابية التي يمكنهم استخدامها لتشغيل التطبيقات.

كانت أسهم "إنفيديا" قد حققت مكاسب بلغت 22% فيما تمت إضافة نحو 220 مليار دولار إلى قيمتها السوقية خلال الـ 10 جلسات الماضية بحسب وكالة بلومبرغ. ومع ذلك، فقد انتهت سلسلة المكاسب القياسية للشركة والتي دامت نحو 10 أيام، وذلك بعد أن كشفت الشركة الكورية والمنافسة لها Sapeon عن شرائح خاصة بالذكاء الاصطناعي.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa