«قمة الويب 2023».. الذكاء الاصطناعي أداة لتعزيز القدرات البشرية

16/11/2023 11:55AM

في قمة الويب 2023 المنعقدة في لشبونة البرتغالية، ألقيت كاسي كوزيركوف، الرئيسة التنفيذية لشركة Data Scientific، محاضرة عن آفاق دمج الذكاء الاصطناعي في القوى العاملة وتأثيره على الوظائف في المستقبل.

بدأت كوزيركوف حديثها بالتمييز بين نوعين من الذكاء الاصطناعي: الذكاء الاصطناعي التمييزي الذي يركز على وضع العلامات والتصنيف، والذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يشيع استخدامه الآن على نطاق واسع. وسلطت الضوء على احتمالية ارتكاب الذكاء الاصطناعي للخطأ، مؤكدة على الحاجة إلى الرقابة البشرية.

وأكدت كوزيركوف على أن الذكاء الاصطناعي أداة تعزز القدرات البشرية بدلاً من استبدالها. ففي حين أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في التنفيذ، فإن الجوانب الإبداعية لأي مهمة تظل من صنع الإنسان بشكل كبير.

وأشارت كوزيركوف إلى أن الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى تسريع الأتمتة، ولكن لن يتمكن من أتمتة العناصر البشرية الأساسية مثل صنع القرار والإبداع وحل المشكلات ومهارات التعامل مع الآخرين. واقترحت أن هذه الأمور ستصبح أكثر أهمية في عالم الذكاء الاصطناعي المتطور سريعاً.

كما حذرت كوزيركوف من مخاطر الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي دون الفهم أو الرقابة الكافية، خاصة في أتمتة المؤسسات. وشددت على أنه مع ازدياد اندماج الذكاء الاصطناعي في أماكن العمل، فإن مهارات الإدارة والمراقبة والتعاون مع أنظمة الذكاء الاصطناعي ستكون حاسمة.

وأخيراً، تصورت كوزيركوف مستقبلاً يعمل فيه الذكاء الاصطناعي أداة لإطلاق العنان للإمكانات البشرية بدلاً من استبدال العمل البشري. وسلّطت الضوء على الحاجة إلى القدرة على التكيف والتعاون والثقة في عالم يطمس فيه الذكاء الاصطناعي الخطوط الفاصلة بين القدرات البشرية والآلات.

رسمت كوزيركوف صورة لمستقبل معزز بالذكاء الاصطناعي ليس حتمياً فحسب، بل مليئاً أيضاً بالإمكانات. ويبدو أن تركيزها على القيمة الدائمة للإبداع البشري، وصنع القرار، ومهارات التعامل مع الآخرين في عصر الذكاء الاصطناعي هو بمثابة ضوء إرشادي للشركات والأفراد الذين يتنقلون في مشهد العمل المتطور.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa