خلاف كبير يهدد حكومة "إسرائيل" والسبب: الميزانية والسياسة

27/11/2023 01:54PM

أفادت وسائل إعلام عبرية اليوم الاثنين باندلاع أزمة داخل حكومة "إسرائيل" بسبب اقتراح وزير المالية تسلئيل سموتريتش بضخ أموال في المستوطنات والمدارس الدينية، وهو ما أثار جدلاً نظرًا لأنّ الهدف الرئيسي كان إعادة فتح باب النقاش حول الميزانية لمعالجة آثار الحرب في قطاع غزة.

ويسعى سموتريتش لإدخال تعديلات على الميزانية تخصص 375 مليون شيكل (100.4 مليون دولار) لوزارة الاستيطان، وكذلك تشجيع هجرة الإسرائيليين المتدينين إلى "المدن المختلطة" مثل اللد والرملة وعكا. يُذكر أن هذه المدن تحمل طابعًا عربيًا داخل إسرائيل.

ويطمح سموتريتش في توجيه 200 مليون شيكل لتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية، و35 مليون شيكل لإنشاء كليات تحضيرية للخدمة العسكرية في المستوطنات، بالإضافة إلى تأسيس بؤر استيطانية عشوائية، وتخصيص ميزانيات لمنع بناء فلسطيني في المناطق المصنفة (ج).

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الأزمة لا تقتصر على الأمور المالية فقط، بل تتضمن أيضًا خلافات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وكبار المسؤولين العسكريين.

وأشارت الصحيفة إلى أن التوتر بين حزب معسكر الدولة الذي يقوده بيني غانتس وحزب الليكود برئاسة نتنياهو يتصاعد بسبب تمويل الائتلاف، وموقف نتنياهو من الجيش، مما دفع بكبار مسؤولي حزب غانتس إلى إجراء مشاورات حول كيفية التصرف.

وأكدت التقارير الصحافية أن غانتس قد بعث برسالة إلى نتنياهو يطلب فيها تخفيضًا أكبر في أموال الائتلاف، وأشار إلى أن حزبه سيعارض الموافقة على الميزانية في حال بقاء توزيع الأموال كما هو، مهددًا باتخاذ خطوات تصعيدية غير محددة إذا لم تتغير الوضعية.

إقرأ أيضًا:

المؤسسات الفلسطينية تدفع ثمن وحشية إسرائيل


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa