منظمة الصحة تتهم إسرائيل بإعاقة دخول المساعدات وغزة تواجه المجاعة

29/11/2023 11:51AM

أكد أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة شرق المتوسط، أن الشحنات الإنسانية المتجهة إلى قطاع غزة، خلال الهدنة الموقتة بين إسرائيل وحركة حماس، لا تلبي الاحتياجات بشكل كافٍ، وأن الشروط والإجراءات الإسرائيلية تحول دون دخول كميات كافية من المساعدات. وأوضح أنّ الشحنات الطبية مكدسة على الجانب المصري من معبر رفح، ولكن القيود الإسرائيلية تعيق وصولها.

وأشار إلى أن قبل الحرب، كانت تدخل يوميًا 500 شاحنة تحمل مساعدات متنوعة، ولكن حتى الآن لم تدخل القطاع سوى 1600 شاحنة، منها حوالي 400 تحمل مستلزمات طبية وأدوية، مؤكدًا أنّ الحاجة للأدوية تتزايد بشكل مقلق بسبب الاعتداءات وتدمير البنية التحتية ونقص المياه النظيفة.

ووصف الوضع في غزة بأنه مأسوي، مع تفاقم الأمراض المزمنة وانتشار الأمراض التنفسية والإسهال والأمراض الجلدية، كاشفًا أنّ مستودع منظمة الصحة العالمية من الإمدادات الطبية تم استهلاكه تقريباً بالكامل.

وأضاف أن هناك أكثر من مليوني نازح في غزة، يعيشون في ظروف صعبة، ونقص حاد في المرافق الأساسية.

كما أشار إلى أن الأمراض التنفسية الحادة انتشرت بشكل كبير، وأن الأطفال الذين يعانون من الهزال زاد عددهم بنسبة 27 في المئة.

وفي سياق متصل، حذرت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، من "الوضع الوبائي والصحي الكارثي في قطاع غزة"، مشيرةً إلى نقص مقومات الحياة الأساسية. 

ومن جهته،  أشار برنامج الأغذية العالمي إلى خطر حدوث مجاعة في غزة، مؤكدًا أن الإمدادات غير كافية للتعامل مع مستوى الجوع المرتفع في الملاجئ ومراكز النزوح.

إقرأ أيضًا:

حماس وافقت... تمديد هدنة غزة 4 أيام

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa