تضامنًا مع نساء وأطفال فلسطين... وقفة احتجاجية في بيروت

29/11/2023 02:24PM

تضامنا مع نساء وأطفال فلسطين وتحت شعار "أوقفوا العدوان ارفعوا الحصار" تداعت مجموعة من الجمعيات والشبكات والائتلافات العربية المناهضة للعنف ضد المرأة لوقفة عربية موحدة في أكثر من 8 بلدان عربية اليوم في 29 تشرين الثاني 2023 أمام مباني الامم المتحدة لمطالبتها بتحمل مسؤولياتها والعمل على وقف الابادة الجماعية وجرائم الحرب التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق المدنيين والمدنيات في قطاع غزة الصامد والضفّة الغربية.

وقد ألقت كلمة التحرّك العربي مديرة منظمة كفى السيدة زويا روحانا والتي طالبوا فيها الامم المتحدة والجهات المعنيّة بالضغط من أجل الوقف الفوري للعدوان وحرب الإبادة على قطاع غزة مع ضمان حماية جميع المدنيين والمدنيات وتوفير حماية خاصة للنساء والأطفال استناداً  للقانون الدولي الإنساني، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه وخاصة استخدام الأسلحة المحرمة دولياً. 

اضافة الى رفع العقوبات الجماعية والحصار عن الفلسطينيين والفلسطينيات في قطاع غزة وضمان وصول المساعدات الإنسانية والوقود اللازم لتشغيل المرافق الخدمية والإنسانية، وإعادة التيار الكهربائي والمياه، والسماح بإجلاء الجرحى والجريحات.

مع ضرورة تحمل مؤسسات الأمم المتحدة مسؤولياتها في توفير الحماية والإغاثة لسكان قطاع غزة  

من جهتها فقد ألقت السيدة سيلفانا اللقيس كلمة الجمعيات المحلية المنظمة للتحرك وأبرز ما جاء فيها:

"في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، نضم صوتنا إلىى صوت الائتلافات والشبكات النسوية في المنطقة العربية، ونناشد المجتمع المدني الدولي الذي عبر عن مناصرته للشعب الفلسطيني، أن يحول هذه المناصرة إلى دعم لإعادة إعمار قطاع غزة بمرافقه الصحية والتربوية والثقافية، وذلك يقتضي: توفر خطة لإعادة إعمار ما دمره العدوان، وخطة للنهوض المبكر، بما يضمن عودة النازحين إلى أماكن سكنهم وبيئتهم الحضرية. التأكيد على حقوق الجرحى الذين أصيبوا بإعاقات جراء العدوان، وتوفير الدعم لهم ليعيشوا بكرامة واستقلالية، وإلزام الكيان المجرم التعويض العادل لهم كي يتابعوا حياتهم".

من جهتها فقد ألقت السيدة بثينة سعد كلمة النجدة الاجتماعية وقد طالبت فيها بتحويل الهدنة الإنسانية في غزة إلى وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب قطعان جيش الاحتلال من غزة ومن كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام ٦٧و محاكمة سفاحي الإبادة الجماعية وشركائهم في الجريمة. 

 واختتمت الوقفة طفلة لبنانية من التجمع النسائي الديمقراطي بكلمة وجهتها لأطفال وطفلات فلسطين.

قالت فيها: "أتحدث إليكم اليوم بقلب مثقل بالمعاناة والظلم الذي حل بأطفال وطفلات غزة الأبرياء الذين حرموا من حقوقهم الأساسية في الأمان والتعليم والطفولة السلمية.وأضافت "أطفال غزة الأعزاء، أريدكم أن تعلموا أنكم لستم وحدكم. إن صمودكم في مواجهة الاحتلال هو مصدر إلهام لنا جميعًا.

ومن ضمن الفعاليات ايضا، وقفة افتراضية موازية ادارتها مجموعة نون التضامن النسوية عبر تطبيق زووم، دعيت اليها نساء وامهات من الارياف والاطراف اللبنانية، كانت مساحة لهن لرفع الصوت، وتم خلالها تلاوة البيان الموحد.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa