الميليشيات المسلّحة تغزو ليبيا... وتصاعد مقلق لعمليات الاختطاف

05/12/2023 12:30PM

ارتفعت عمليات الاختطاف والاختفاء القسري في عدة مدن وبلدات ليبية من قبل الميليشيات المسلحة والجهات الأمنية استهدفت ليبيين وأجانب، وذلك في تصاعد مقلق.

وأعلنت منظمة "رصد الجرائم في ليبيا" إن عمليات الاختطاف التي يتعرض لها بعض المواطنين على أيدى جماعات مسلحة لا تزال مستمرة في ليبيا، رغم الدعوات المتكررة بوقف التجاوزات المرتكبة في مجال حقوق الإنسان.

ووثقت المنظمة في تقريرها الخاص بشهر تشرين الثاني الماضي، عدّة حالات اختطاف واعتقالات عشوائية طالت عشرات الأفراد في مدن مختلفة من البلاد.

ورصدت اعتقالا جماعيا لأكثر من 200 طالب لجوء بتاريخ 6 تشرين الثاني الماضي على أيدى الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة الوحدة الوطنية، مشيرة إلى أن "أغلبهم من الجنسية السودانية بينهم نساء و30 طفلا كانوا يخيمون أمام مقر مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في منطقة السراج بطرابلس"، قبل أن يتم نقلهم إلى مركز احتجاز يتواجد في العاصمة الليبية.

وبحسب المنظمة ذاتها، طالت عمليات الاختطاف أستاذاً جامعياً من داخل جامعة طرابلس من قبل جهاز الأمن الداخلي على خلفية اعتصام نقابة أعضاء هيئة التدريس الجامعي وقرارها تعليق الدراسة للمطالبة بتصحيح الأوضاع الاجتماعية والمالية لأستاذة الطور العالي.

وفي شرق البلاد، تحدثت عن وقوع عمليات اختطاف استهدفت مدنيين، من بينهم مواطن من منطقة أجدابيا، بعدما نشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي طالب من خلاله الحكومة المكلفة من طرف البرلمان بالعدالة وعدم التمييز في توزيع المناصب، إلى جانب الشاعر الشعبي طارق ذياب القذافي، الذي تمّ اختطافه من أحد مقاهي وسط مدينة سرت، من طرف مسلحين مجهولي الهويّة.

ويقول الناشط الحقوقي الليبي علي الزيد لـ"العربية.نت"، إنه لا يمكن حصر أعداد المختطفين والذين تم اعتقالهم بطريقة غير قانونية، مشيرا إلى أن الاختطاف والاحتجاز التعسفي هو أحد مظاهر الانفلات الأمني وغياب القانون في البلاد ويعكس سيطرة منطق القوّة والسلاح، مؤكدا أن هذه الظاهرة أصبحت مقلقة لأنها تتمّ بأمر أو بعلم ومشاركة من السلطات الرسمية والجهات الأمنية.


المصدر : العربية

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa