رفع إسم لبنان عاليًا.. تتويج البروفسور فاضل أديب بلقب "نوابغ العرب"!

08/12/2023 09:11AM

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الخميس، منح لقب "نوابغ العرب" عن فئة التكنولوجيا والهندسة للبروفيسور فاضل أديب، الأستاذ المشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وقال الشيخ محمد بن راشد في منشور على منصة "إكس": "مبادرة نوابغ العرب هدفها الأساسي تعزيز ثقة الإنسان العربي بإمكانياته وقدراته، وتعريف الأجيال على قدوات ونماذج مشرّفة".

وأضاف: "اليوم لدينا نموذج مشرف لشاب عربي. نعلن اليوم عن الفائز بجائزة نوابغ العرب في مجال الهندسة والتكنولوجيا، وهو البروفيسور فاضل أديب من لبنان، أستاذ مشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا".

وتابع: "نشر أديب أكثر من 80 ورقة بحثية وبراءة اختراع في مجالات الهندسة والتكنولوجيا، ولديه إسهامات بارزة في مجال الاستشعار اللاسلكي، ومنها أبحاثه وابتكاراته في مجال الاتصال اللاسلكي وخاصة في التعرف على الأجسام والذبذبات خلف الجدران، وتحت الأنقاض".

وختم منشوره قائلا: "كل التوفيق للبروفيسور فاضل أديب".


وجاء اختيار البروفيسور اللبناني فاضل أديب، الأستاذ المشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة الأميركية، لتطويره أجهزة رصد بحري تعمل من غير بطاريات وتكتسب الطاقة من الموجات لدى عملها في أعماق المحيطات.

وكان قد نال درجة الدكتوراه عن رسالته «الرؤية من خلال الجدران»، والتي صنفت علمياً من أبرز 50 مساهمة تحولية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في علوم الكمبيوتر على مدار الخمسين عاماً الماضية.

ووظف البروفيسور أديب تقنيات الـ WIFI، في استشعار ما وراء الجدران، من حيث رصد النبض والأجسام المتحركة والاستفادة من متابعة الموجات اللاسلكية وارتداداتها في رصد التحركات. ويمكن استخدام هذه التقنية المتقدمة في مراقبة الحالات الصحية للمرضى على مدار الساعة، وعمليات البحث والإنقاذ تحت الأنقاض وأثناء الكوارث.



شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa