بكتيريا توقظ ذكريات كورونا وتُرعب العالم: هل يتكرّر السيناريو؟ وما مصير لبنان؟

15/12/2023 11:25AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

انتشرت في الآونة الأخيرة وتحديدًا في الصين بكتيريا تدعى "ميكوبلازما" أو الالتهاب الرئوي لدى الأطفال التي تؤدي الى التهاب الجهاز التنفسي. ما أرعب العالم خوفًا من أن يتكرر سيناريو كورونا ونعود الى الاجراءات الوقائية والإغلاق التام. فهل نحن على أبواب ولادة جائحة جديدة؟ 

النائب الدكتور عبد الرحمن البزري يرى أنه "لوخظ منذ عدة أسابيع ارتفاع في نسبة الأمراض التنفسيّة، خصوصًا الأمراض التنفسية العلوية وبخاصة لدى الأطفال".

وبحسب البزري "تم رصد هذه الزيادة وهذا ما دفع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في الصين ومركز مراقبة الأمراض في الولايات المتحدة الاميركية الى الاستنفار لأن الصين بلد كبير مكتظ بالسكان واسمه مرتبط دائمًا بالأمراض والفيروسات".

ويقول البزري في حديثه لـ "السياسة": "تأكّد بعد وقت أن زيادة الفيروسات غير مرتبطة بفيروس جديد بل هي مرتبطة بعدة فيروسات واكثر من بكتيريا تتكاثر في فصل الشتاء".

شارحًا: "هذه أول مرة منذ العام 2019 تستقبل الصين فصل الشتاء من دون إجراءات وقائية ضد الكورونا وهذا ما سهّل انتشار الفيروسات".

ويضيف: "كانت الاجراءات الوقائيّة في الصين تحمي من الكورونا ومن أمراض فيروسية عدة انما مع بدء فصل الشتاء من دون الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي والكمامات بدأت ترتفع نسبة الفيروسات أبرزها فيروس بكتيريا الـ "ميكوبلازما"، وفيروس التنفس المخلوي، والانفلونزا وهذا ما أدى الى ازدياد الاصابات".

وبالعودة الى بكتيربا الـ "ميكوبلازما" يقول البزري: "هي ليست سريعة الانتشار انما موجودة في الصين وبعض الدول الاوروبية بخاصة بين الاطفال تحت الـ 6 أشهر أو السنتين ولدى المسنين".

مطمئنًا أنّ "هذه الفيروسات إن كانت الانفلونزا أو الالتهاب الرئوي ليست جديدة أو غريبة وهذا موسمها خلال فصل الشتاء".

طالبًا عبر "السياسة" من اللبنانيين "عدم الهلع إنما الانتباه خلال فصل الشتاء من الانخراط مع المرضى واستشارة الطبيب وأخذ لقاح كورونا واللقاحات اللازمة لكل الفيروسات الموجودة في الصيدليات".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa